اخباريات فلسطينية

عبد ربه: غزة باتت أقرب للانفصال عن الضفة

|
عبد ربه: غزة باتت أقرب للانفصال عن الضفة

اخباريات: قال امين سر اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه إن "قطاع غزة اليوم بات اقرب للانفصال عن الضفة الغربية"، وان الخطر يتعاظم في ظل الابتعاد عن المخارج الفعلية لانهاء الانقسام.
واضاف عبد ربه خلال ندوة سياسية نظمها تحالف السلام الفلسطيني بعنوان "الفرص والتحديات بعد الحرب على قطاع غزة"، الثلاثاء في مدينة رام الله، ان اسرائيل تحاول منذ سنوات نزع القطاع عن الضفة من خلال بث بذور الخلاف وهي اليوم اقرب لذلك.
ولفت عبد ربه الى ان مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة يمكن ان يؤجل بذريعة الانقسام والخلافات الفلسطينية، مطالبا بمعالجة الانقسام سياسيا، للبدء في عملية اعادة الإعمار بإعطاء المنظمات الدولية والمجتمع الدولي الضمانات اللازمة للبدء بذلك.
وقال عبد ربه ان الحرب الاخيرة اظهرت قوى جديدة في العالم تدعم القضية الفلسطينية وتدين اسرائيل، وتصفها بشكل واضح بانها دولة عنصرية، مضيفا انه "يجب الحفاظ عليها وتعزيزها من خلال اعطاء اشارات واضحة للعالم اننا مستمرون في عملية انهاء الاحتلال".
واوضح ان هذه الاشارات تتطلب ان يكون هناك خطوات على المستوى الوطني بانهاء الانقسام، "ونستطيع ان نحث الاقليم والعالم على القيام بخطوة على الصعيد السياسي من التوجه الى مجلس الامن لقبول الموقف الفلسطيني بقرار لا يكتفي بتحديد عام مبدأ لحقوقنا الفلسطينية، وانما يصوغ الطريق المؤدي الى تطبيق هذه الحقوق، بوضع جدول زمني لانهاء الاحتلال، وايجاد الية للاشراف الدولي على تطبيقه، لا تقتصر على الولايات المتحدة وحدها".
وطالب عبد ربه بخلق جرأة سياسية وطنية لكسر الحصار، "ليس فقط على قطاع غزة وانما كسر الحصار السياسي على الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال الاثبات للعالم أننا مصمون على السير في طريق انهاء الاحتلال ممهما كانت الكلفة".
وبين ان التوجه نحو الانضمام الى المنظمات الدولية ومحكمة الجنايات الدولية ليست فقط خطوة هامة في مواجهة سياسة المحتلين العنصرين بل لتأكيد مدى جديتنا امام الاقليم والعالم، بالسير بطريق متواصل في معركة انهاء الاحتلال".
وقال عبد ربه ان الطريقة الحالية لانهاء الانقسام لن تؤدي الى مصالحة حقيقية في ظل الاشتراطات المتبادلة، لافتا الى ان المطلوب نظرة شمولية عميقة يشارك الجميع فيها، سواء المجلس التشريعي او منظمة التحرير وتحمل مبدأ الربح والخسارة من قبل الجميع.
ولفت الى ان المجتمع الدولي والاقليمي، منشغل حالياً في قضية القضاء على الارهاب، "وعلينا ان نوجه الأنظار إلينا عبر اعطاء اشارات واضحة برغبتنا في السير في طريق انهاء الاحتلال".


أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد