اخباريات فلسطينية

رئيس اساقفة الكنيسة الانجليكانية في القدس والشرق الاوسط سهيل دواني يزور عددا من مؤسسات محافظة نابلس

|
رئيس اساقفة الكنيسة الانجليكانية في القدس والشرق الاوسط سهيل دواني يزور عددا من مؤسسات محافظة نابلس

اخباريات - نابلس:  زار رئيس اساقفة الكنيسة الانجليكانية في القدس والشرق الاوسط سهيل دواني امس محافظة نابلس يرافقه وفد ضم العديد من الشخصيات المسيحية والاسلامية في القدس المحتلة، وهي الزيارة الاولى له منذ تنصيبه وترقيته رئيسا عربيا للاساقفة في القدس والشرق الاوسط. 

وكان في استقبال رئيس الاساقفة والوفد المرافق له الدكتور وليد سابا القرة مدير عام المستشفى الانجيلي العربي وراعي الكنيسة الانجليكانية في نابلس ورفيديا القس ابراهيم نيروز وفايز الزاغة رئيس لجنة العاملين بالمستشفى، ومحمد الميتاني وعصام خضر وفتحية طه وسلوى خوري والدكتور مفيد يعقوب والدكتور تيسير زيتاوي، وضم الوفد المرافق لرئيس الاساقفة كلا من الكنن حسام نعوم والكنن جون والدكتور انيس القاق والدكتور هيثم سعادة والدكتور هشام نصار مستشار رئيس الاساقفة للشؤون الصحية ومروان خضر وعدد من مسؤولي الدوائر في المطرانية. 
واستهل رئيس الاساقفه دواني والوفد المرافق جولته بزيارة الى مقر محافظة نابلس وكان في استقباله المحافظ اللواء اكرم الرجوب محافظ نابلس وعنان الاتيرة نائب المحافظ ومسؤول العلاقات العامة زياد عثمان وعدد من مسؤولي الدوائر في المحافظة.
ورحب المحافظ الرجوب بالوفد مهنئا رئيس الاساقفة دواني بهذه الترقية معتبرا اياها تكريما لفلسطين، كما اكد ان هذه الزيارة هي رسالة الى المجتمع الفلسطيني بما تمتاز به نابلس كمدينة للتعايش للديانات الثلاث الاسلامية والمسيحية والسامرية ضمن نسيج مجتمعي مميز.
بدوره شكر رئيس الاساقفة دواني المحافظ الرجوب على حسن الاستقبال واكد ان هذه الزيارة هي مؤشر للوحدة التي يعيشها شعبنا وهي زيارة تواصل مع المجتمع الفلسطيني الذي نعيش فيه، واشار رئيس الاساقفة الى زيارته والوفد الاسلامي المسيحي الى محافظة الخليل وزيارة الحرم الابراهيمي الشريف ومؤسسات اقتصادية وصحية والتي تعكس تواصل المطرانية مع المجتمع الفلسطيني.
وتطرق رئيس الاساقفةالى التطورات التي تشهدها المستشفى الانجيلي وقرب افتتاح مبنى التصوير الطبقي فيه والذي يؤكد الاهتمام بتقديم كافة الخدمات الصحية والتميز فيها.
بدوره تحدث الدكتور انيس القاق عما يحدث في القدس من حصار وظلم واضطهاد وتطهير عرقي وتمييز عنصري،الامر الذي دفع ابناء القدس الى التصدي لهذه السياسة الاسرائيلية ومجابهتها عبر النضال المستمر.
ودعا الى ضرورة انهاء الانقسام البغيض والتوحد من اجل مواجهة الاحتلال والسياسات الاسرائيلية.
بدورها هنأت عنان الاتيرة رئيس الاساقفة بهذا المنصب الذي جاء تكريما لصمود دواني في القدس، واعربت عن سعادتها بهذا اللقاء.  
وقدم الدكتور القرة الشكر لمحافظ نابلس الشكر على تقديم التسهيلات لهذه الزيارة وتهيئة كافة الظروف الملائمة لنجاحها.
وفي نهاية اللقاء قدم المحافظ لرئيس الاساقفة هدية من  التراث الفلسطيني.

ثم توجه الوفد الى بلدية نابلس وكان في استقبالهم المحامي غسان الشكعة رئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي خليل عاشور وسعيد هندية وعصماء المصري وساهر دويكات وعدد من رؤساء الاقسام في البلدية.
وقدم الشكعة التهاني الى رئيس الاساقفة دواني بهذا المنصب الرفيع وعبر عن فخر واعتزاز نابلس وفلسطين بهذه المكانة المميزة التي تولاها رئيس الاساقفة والتي يستحقها وبجدارة، وقال انابناء الشعب الفلسطيني مجندون معه حتى يعطي لبلده ودينه العطاء الذي يستحق.
واشاد الشكعة بالمستشفى الانجيلي ومكانتها في فلسطين وباداراتها المتعاقبة والتي قدمت خبراتها في سبيل تقديم الخدمات الطبية، كما اشادبادارة الدكتور القرة للمستشفى وحسن الاداء والتميز، واكد ان البلدية جاهزة لتقديم كل ما يلزم في مجال تطوير المستشفى.
بدوره، شكر رئيس الاساقفة دواني الشكعة على حسن الاستقبال منوها الى انه اتىالى نابلس مع وفد اسلامي مسيحي من القدس للتاكيد على وحدة الشعب الفلسطيني مسلمين ومسيحيين، وقال: "اننا نفتخر بنابلس العامرة باهلها وعطائها"، كما اكد على حاجة الشعب الفلسطيني الى السلام والاستقرار.
وثمن موقف الشكعة في دعم المستشفى الانجيلي خاصة خلال الاوضاع الصعبة التي مر بها في عام 2008 مؤكدا ان المستشفى الانجيلي اليوم بادارة الدكتور وليد القرة خطى خطوات متقدمة ومتطورة في رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة لابناء شعبنا.
من جانبه، اكد الدكتور انيس القاق اناوضاع القدس اليوم تغيرت نتيجة الاجراءات والسياسات الاسرائيلية وانها بحاجة اليوم الى وقفة الجميع وان توجه الحركة الوطنية انظارهاالى القدس وترك السلبيات والمناكفات.
بدوره،اشاد القس ابراهيم نيروز بالحياة المشتركة المسيحية الاسلامية والتي لم تأت من فراغ بل جاءت من اناس مؤمنين بوطنيتهم وانسانيتهم، كما اشاد بتعاون بلدية نابلس باحتفالات ابناء شعبنا باعياد الميلاد، ومبادرة البلدية لعقد محاضرات حول الشخصيات المسيحية والتي ستبدأ خلال الايام القادمة بلقاء حول مذكرات الراحل خليل القرة.
وفي نهاية اللقاء قدم الشكعة لرئيس الاساقفة هدية رمزية تقديرا لدوره وجهوده المعطاءة.
وفي زيارته الى مدرسة راهبات مار يوسف التابعة للبطريركية اللاتينية كان في استقباله الاب جوني ابو خليل راعي كنيسة اللاتين في نابلس وعبير حنا مديرة المدرسة وعدد من المدرسين والطلبة ومجلس اولياء الامور.
وتجول رئيس الاساقفة والوفد المرافق في عدد من الغرف الصفية وتحدث مع الطلبة عن ضرورة تعزيز قيم التعايش والسلام والاهتمام بالعلم.
وفي كلمتها رحبت عبير حنا برئيس الاساقفة وهنأته بهذا المنصب الرفيع ونقلت له تحيات المدير العام الاب فيصل حجازين،واكدتانهذه المدرسة التي يتجاوز عمرها 110 مدرسة قد خرجت اجيالا من خيرة ابناء الوطن، كما اكدت على القيم التي تغرسها المدرسة في نفوس الطلبة والتي كان شعارها هذا العام "الطالب علامة الرجاء"، مؤكدة على اهمية التربية والتعليم وزرع القيم والمفاهيم الانسانية بالرجاء والامل والفرح والسلام.
كما رحب الاب جوني ابو خليل بهذه الزيارة باسم الهيئة التدريسية ومجلس اولياء الامور ونقل تحيات البطريرك فؤاد طوال والاب فؤاد حجازين، مهنئا رئيس الاساقفة بهذا المنصب الرفيع، وقال: "ان هذه الزيارة تعمق ايماننا وتجعلنا نعيش الرجاء والامل لتكون بشرى للسلام وليس للموت بل للحياة الكريمة واكد ان الديانات هي جسر يجمعنا جميعا في عبادة الله".
بدوره، شكر رئيس الاساقفة ادارة المدرسة على حسن الاستقبال، واكد ان هذا الوفد هو تأكيد لوحدة الوطن وتعزيز للعيش المشترك ومدينة نابلس تعطي هذا النموذج الحي، فنحن شعب واحد والامالوالالام واحدة والقدس هي قبلة الديانات، كما وجه كلمته الى الطلبة مؤكدا ان سلاحنا هو العلم وان فلسطين بها اعلى نسبة من المتعلمين.
واكد ان الكنائس تعمل مع بعضها البعض ومعاخواننا المسلمين في وحدة واحدة.
وقدم التهاني بمناسبة قرب حلول اعياد الميلاد المجيد والتي هي عيد للسلام الذي يقوم على العدل.
بدوره، اعرب الدكتور انيس القاق عن سعادته ان يكون في نابلس وهذه المدرسة واكد ان الشعب الفلسطيني مميز بعلمه وبهذا النسيج القوي من التعايش، واكد ان القدس هي عاصمة للدولة الفلسطينية وانها غير موحدة كما يزعم الاحتلال، مؤكدا على دور الشباب والعلم في بناء الوطن.
وقدمت الطالبة مايا فقرة فنية عن مدينة القدس، وفي نهاية الزيارة تم تقديم هدية رمزية لرئيس الاساقفة.
كما زار الوفد بيت فلسطين، وكان في استقباله منيب رشيد المصري ومجوعة من الشخصيات الاجتماعية والاقتصادية والوطنية في محافظة نابلس وأعضاء من اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس.
ورحب المصري بالوفد الضيف، وأكد على اهمية هذه الزيارة التي هي موضع ترحيب من كل مكونات محافظة نابلس التي كانت وستظل بلد التآخي والمحبة بين أتباع الديانات.
وقدم المصري تهانيه لرئيس الاساقفة دواني بمناسبة توليه منصب رئيس أساقفة الكنيسة الانجليكانية في القدس والشرق الأوسط، متمنيا له التوفيق والنجاح في خدمة الكنيسة والمجتمع، مشيرا إلى أهمية هذا التعيين على الصعيد الوطني لخدمة القضية الفلسطينية والقضايا العربية، خاصة وأنه أول رئيس عربي للكنيسة الانجليكانية في القدس والشرق الأوسط.
من جانبه شكر رئيس الاساقفة دواني منيب المصري على استقباله، واشاد بمواقفه الوطنية والمعطاءة، وأكد على عمق التآخي الموجود في فلسطين وفي نابلس والذي يشكل نموذجا للعيش الاسلامي المسيحي المشترك، وأكد الجميع على ضرورة حماية المقدسات الدينية جميعها وعدم المساس بها باعتبارها بيوت الله.
وقدم مدير اللجنة الاهلية المهندس نصير عرفات تعريفا عن اللجنة الاهلية ونشاطاتها في المحافظة مبينا انها تأسست عام 2000 وجاءت استجابة لاحتياجات اهالي نابلس.
واكد الدكتور هشام نصار على الحاجة الدائمة الى تطوير بعض اقسام المستشفى الانجيلي وغرف العمليات فيه، واشادت الشخصيات النابلسية بعمل المستشفى الانجيلي والخدمات التي يقدمها لابناء الشعب الفلسطيني مؤكدين اهمية توفير الاحتياجات المطلوبة لهذه المستشفى والتي تخدم تطورها، وتعهدت هذه الشخصيات بما فيها اللجنة الاهلية بمتابعة تجهيز تلك الاحتياجات وبمشاركة الجميع.
وبدوره قال المصري أن أبناء محافظة نابلس معطاءون وهناك الكثير من المشاريع الصحية والتعليمية قامت بجهود أبناء المحافظة. 
من جانبه، قال رئيس ملتقى رجال اعمال نابلس نضال البزرة أن نابلس بلد الخير والعطاء، مؤكدا أن الكثير من المؤسسات التي تقدم خدماتها للمواطنين في نابلس اقيمت بدعم وجهود ابنائها.
واثناء الزيارة قدمت اللجنة الاهلية هدية لرئيس الاساقفة دواني وهي عبارة عن كتاب "نابلس مدينة الحضارات" من اعداد المهندس نصير عرفات، كما قدم منيب المصري هدية اخرىلرئيس الاساقفة.
واختتم رئيس الاساقفة دواني والوفد المرافق جولته بزيارة المستشفى الانجيلي العربي وكان في استقباله جميع العاملين في المستشفى،وقام بزيارة اقسام المستشفى والاطمئنان على راحة المرضى متمنيا لهم الشفاء العاجل.
وفي نهاية الزيارة قدم فايز الزاغة رئيس لجنة العاملين التهاني لرئيس الاساقفة بهذا المنصب الرفيع مؤكدا ان هذا المنصب هو تكريم لدوره وتكريما لفلسطين وللجهود التي يبذلها رئيس الاساقفة على جميع الاصعدة الدينية والصحية والوطنية والاجتماعية،مشيدا بدور الدكتور وليد القرة بالجهود التي يبذلها في تطوير الخدمات الطبية والاهتمام براحة المواطنين والحفاظ على حقوق العاملين.
بدوره، شكر رئيس الاساقفة دواني العاملين في المستشفى على جهودهم وحسن استقبالهم وعلى الجهود التي يبذلها المدير العام الدكتور وليد القرة مؤكدا ان المؤسسة تدخل في مرحلة تطور جديدة وهي قرب افتتاح مبنى التصوير الطبقي، واكد على تقديم كل الدعم للمستشفى من اجل مواصلة مسيرة التقدم والعطاء وخدمة ابناء شعبنا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
(تصوير خليل كوّع)
 
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد