اخباريـات عالمية

رفسنجاني: إيران مرسى أمان المنطقة وأمريكا تسعى إلى تقسيم المنطقة..

|
رفسنجاني: إيران مرسى أمان المنطقة وأمريكا تسعى إلى تقسيم المنطقة..

 متابعات - اخباريات:  وصف رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، إيران بأنها “مرسى الأمن في المنطقة في ظل الظروف التي تمر بها” مضيفاً أنها “قادرة على القيام بدور مهم في إرساء أسس الأمن والاستقرار”.

وأضاف آية الله هاشمي رفسنجاني أن “الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى تقسيم المنطقة” داعياً إلى “اليقظة إزاء ما يجري من تطورات”.
وأشار رفسنجاني إلی التطورات في سوریا والعراق والیمن وقال إن “مصر والتي کانت یوماً حصناً أمام إسرائیل باتت الیوم تواجه بعض المشاکل” وأضاف : “کما أن باکستان متورطة بمشاکلها الداخلیة وهذا ما جعل الکونغرس یفکر ثانیة بتقسیم المنطقة من أجل تحقیق أهدافه”.
وخلال كلمة أمام طلبة جامعيين في جامعة أمير كبير في العاصمة طهران تطرق الرئيس الإيراني السابق إلی “تاریخ تقسیم المنطقة في العهد العثماني” وقال “إن الغرب قام ومن أجل ضمان مصالحه بتقسیم الإمبراطوریة العثمانیة إلی دول صغیرة” وأضاف : “لکن هذه الدول الصغیرة کبرت الیوم وصارت قوية وزاد عدد سكانها مما جعل الاستکبار یفکر بتقسیمها مرة أخری”.
وقال : “ترددت فی الأیام الأخیرة بعض التصریحات بشأن تقسیم سوریا والعراق والیمن إلی دویلات صغیرة ولاشك أن قوة إیران هو الذي یمنعهم عن الحدیث عن ذلك”.
وفي شأن ذي صلة انتقدت الخارجية الإيرانية استخدام السعودية القنابل العنقودية في غاراتها على اليمن، وقالت مرضية أقخم المتحدثة باسم الخارجية : “ندين استخدام التحالف العربية لأسلحة محرمة دولياً والتي أكدت تقارير منظمات دولية صحة أنباء اللجوء إليها”.
وأضافت أفخم أن “حصار اليمن سيناريو غير إنساني” و إن “منع السعودية لإدخال المساعدات الإنسانية أدى إلى نقص المواد الغذائية و الدوائية في اليمن”، مؤكدة أن طهران تتابع إرسال المساعدات الإنسانية إلى اليمن عبر الصليب الأحمر الدولي.
يأتي ذلك بينما قال أمین عام جمعیة الهلال الإحمر الإيرانیة علي أصغر أحمدي أن الجمعیة تطالب بنقل المساعدات الإنسانیة إلی الیمن عبر جمعیة الصلیب الأحمر الدولیة ودون تدخل سعودي، مشیراً إلی أن إیران أرسلت مساعدات إنسانیة إلی الیمن عبر سلطنة عمان.
هذا وتقود السعودية منذ نحو شهر عمليات عسكرية في اليمن تحت مظلة التحالف العربي، بينما تطالب طهران بإيقافها على الفور و الشروع بحوار وطني يمني، وكانت إيران أرسلت طائرات قالت إنها تحمل مساعدات إنسانية إلى الشعب اليمني إلا أن المقاتلات السعودية منعت الطائرات الإيرانية من الهبوط متهمة إيران بأنها تحمل أسلحة إلى حركة أنصار الله الحوثيين وهو ما تنفيه طهران باستمرار.
 
(رأي اليوم)
 
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد