اخباريات فلسطينية

على ذمة هارتس: حماس لم تقدم قوائم مستقلة لانتخابات المجالس المحلية

|
على ذمة هارتس: حماس لم تقدم قوائم مستقلة لانتخابات المجالس المحلية

 القدس يالمحتلة:  قالت صحيفة "هآرتس" العبرية ان حركة حماس لم تقدم تقريبا أي قائمة مستقلة باسمها للانتخابات البلدية التي ستجري في الضفة خلال شهر تشرين الاول المقبل، وانما قامت بدعم قوائم مستقلة تتماثل معها او مقربة منها، بينما قدمت قوائم باسمها للانتخابات في القطاع. كما تم في القطاع تقديم قوائم باسم حركة فتح، لكنه من المشكوك فيه انها ستحقق النجاح، خاصة بسبب السيطرة المطلقة لحماس على القطاع.

وقد فكرت فصائل فلسطينية معروفة كفصائل يسارية بالتحالف وتقديم قوائم مشتركة، خاصة الجبهتين الشعبية والديموقراطية، الا ان المحاولة لم تحظ بدعم في الشارع ويتوقع ان تخوض هذه الفصائل الانتخابات بشكل منفصل. وحسب لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية فقد تم حتى منتصف ليلة الخميس – الموعد الاخير لتقديم قوائم المرشحين – تقديم 860 قائمة، غالبيتها في الضفة الغربية.
وقال المركز العربي للديموقراطية والانتخابات، الذي يتعقب التطورات على الساحة الفلسطينية، ان حوالي 416 قائمة تعتمد على الحمائل والعائلات، بينما تتوزع بقية القوائم على الفصائل المختلفة، علما انه في حالات كثيرة اعتمدت الفصائل ايضا على مرشحين من العائلات والحمائل الكبيرة المتماثلة معها.
وقال بسام حدايدة، الخبير في شؤون الانتخابات المحلية في الضفة والقطاع ان الانتخابات في اكثر من 100 بلدة ستجري بشكل بروتوكولي فقط، لأن الفصائل او العائلات قدمت قوائم متفق عليها مسبقا. وقال انه يبرز في غالبية البلدات والقرى الفلسطينية تقديم قوائم باسم حركة فتح، او عائلات تحظى بدعم الحركة، ولذلك من الواضح ان حضور فتح في الانتخابات سيكون بارزا.
وتولي الساحة الفلسطينية اهمية كبيرة لهذه الانتخابات كونها اول انتخابات تجري منذ عام 2006. ورغم الامل بأن تدفع الانتخابات خطوات المصالحة الا ان الكثيرين يقدرون بأن الصراع الشديد بين فتح وحماس ازداد في الفترة الأخيرة.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد