الزاوية الاقتصادية

من معبر رفح وبشكل رسمي .. السمك المصري الى غزة للمرة الأولى

|
من معبر رفح وبشكل رسمي .. السمك المصري الى غزة للمرة الأولى

غزة: سمح الجانب المصري مساء أمس، وللمرة الاول، بإدخال كميات من السمك الطازج عبر معبر رفح الذي شهد على مدار أيام فتحه خلال الايام الأربعة الماضية إدخال أصناف مختلفة من السلع والبضائع منها كميات من القمح تم ادخالها للمرة الاولى ايضاً عبر المعبر ذاته .

وشملت البضائع التي أدخلت عن طريق معبر رفح الأصناف التقليدية التي يتم توريدها في أغلب الاحيان لدى فتح المعبر ومن أبرزها الاسمنت وحديد البناء والحديد الصاج والقار والمركبات العادية والعربات الخاصة بذوي الاحتياجات الصعبة والأخشاب والاصناف الأخرى المتمثلة بالمواد الغذائية وأصناف مختلفة من الدهانات.

وأشارت مصادر ذات صلة بشركة أبناء سيناء المصرية الموردة لمختلف انواع السلع والبضائع الواردة لقطاع غزة عبر معبر رفح الى أنه تم مساءامس ادخال عشرة أطنان من السمك الطازج في شاحنة مزودة بثلاجة لضمان حفظ هذه الكمية الواردة لشركة مآذن القدس التجارية ومقرها في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة .

وتأتي كافة أصناف البضائع الواردة لقطاع غزة من خلال الشركة الرئيسية المستوردة "مالتي تريد" التي تتعاقد مع شركة أبناء سيناء على توريد هذه البضائع وتقوم بنقلها وتسويقها لتجار الجملة حسب أنشطتهم التجارية المختلفة وبموجب أذونات استيراد صادرة عن وزارة الاقتصاد في غزة .
 
وأشار نقيب الصيادين نزار عياش إلى ان ادخال هذه الكميات الكبيرة من الاسماك سواء كان عبر المعبر أو من خلال الانفاق كما كان عليه الحال خلال الاسابيع القليلة الماضية يأتي اثر محدودية كميات السمك التي يوفرها صيادو القطاع للسوق المحلية الأمر الذي يشجع التجار على سد احتياجات سوق القطاع عبر استيراد الأسماك من مصر.

ولفت عياش إلى ان هذا الأمر بالرغم من أنه يؤثر سلباً على دخل الصيادين إلا أنه يصعب المطالبة بوقف ادخال السمك من مصر، طالما أن الكميات المتوفرة محلياً لا تلبي احتياجات السوق المحلية وفي ذات الوقت انخفاض أسعار السمك المصري يكفل لذوي الدخل المحدود شراءه .

ونوه عياش إلى أنه تم خلال الفترة الأخيرة ادخال كميات كبيرة من الأسماك عبر الأنفاق وبيع الكيلو جرام منها بما معدله 20 شيكلاً، مشيراً في هذا السياق إلى أن الكيلو جرام من السردين المحلي الذي يعد من أرخص أنواع السمك في القطاع يباع بأكثر من ذلك "25 شيكلاً " في حين أن هناك أصنافاً مختلفة من السمك المصري الوارد للقطاع مثل البوري والجرع تباع بأسعار بسيطة تتلاءم والقدرة الشرائية لمختلف الشرائح في القطاع .

ويذكر أنه تم خلال الايام الاربعة الماضية من فتح معبر رفح إدخال نحو عشرة آلاف طن من الاسمنت وما يزيد عن ألفي طن من الحديد ومواد البناء المختلفة وكميات كبيرة من المواد الغذائية من بينها حمولة نحو سبع شاحنات من القمح .

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد