اخباريات محلية

العويسق يحلق في الجبال الشرقية لمحافظة جنين

|
العويسق يحلق في الجبال الشرقية لمحافظة جنين

 اخباريات/ جنين - رامي دعيبس:  على حافة تل بكر غير معالج كيماويا حيث ينتشر نبات النتش ويتكاثر الجراد والجنادب تحلق طيور العويسق أو صقر الجراد صباحا ومساء لتجمع هذه الحشرات وتاكها خلال الطيران أو لتحمل ما تيسر لفراخها.

 
هذا ما وصفه الدكتور وليد باشا مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث في جنين خلال حديثه لمراسلنا عن اثر المبيدات الحشرية العشوائية في المناطق الزراعية على التنوع الحيوي في فلسطين.
 
وخلال ذلك أكد دكتور باشا انه بالإضافة إلى مبيدات الحشرات فان الامتداد العمراني ومبيدات الأعشاب والحرائق خاصة مع انتشاء إلقاء الإطارات العشوائي أثر بشكل كبير على هذا التنوع حيث ان العديد من الطيور المهاجرة والمحلية تعتمد بغذائها على الحشرات التي تضع بيوضها على النباتات.
 
ودعا الدكتور وليد المجتمع المحلي والهيئات المحلية والمسئولين إلى مراقبة العمل في المناطق الزراعية للمحافظة على هذا التنوع الفريد والجميل، ويذكر بان طائر العويسق وضع عام 2008 على قائمة الطيور المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة وأزيل من لائحة الخطر بعد أن استقرت أعداده عالميا وفي فلسطين يشاهد في المناطق شبه الصحراوية من برية القدس والجبال الشرقية من شمال فلسطين ما بين شهر آذار وأيلول.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد