اخباريـات عالمية

الفرنسي الوسطي الشاب "ايمانويل ماكرون" يسحق اليمين المتطرف بحصوله على 66,10% من الأصوات

|
الفرنسي الوسطي الشاب  "ايمانويل ماكرون" يسحق اليمين المتطرف بحصوله على 66,10% من الأصوات صورة ارشيفية للرئيس الفرنسي الجديد في أحد مطاعم بيروت

 وكالات:  انتخب الشاب الفرنسي الوسطي ايمانويل ماكرون أمس الأحد رئيسا لفرنسا بحصوله على 66,10% من الأصوات مقابل 33,90% لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن بحسب النتائج النهائية التي أعلنتها وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الاثنين.

وبلغت نسبة الامتناع عن التصويت 25,44% من الناخبين المسجلين، وهو رقم قياسي. ومن المرتقب تنظيم حفل انتقال السلطات بين الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند والرئيس المنتخب في نهاية الاسبوع المقبل.
وفي وقت لاحق، هنأ عدد من المسؤولين داخل أوروبا وخارجها مرشح الوسط إيمانويل ماكرون بفوزه بانتخابات الرئاسة الفرنسية على منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، معتبرين ذلك انتصارا لأوروبا.
وأعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "هنأ بحرارة" مساء الأحد خلفه وزير اقتصاده السابق ماكرون بـ"فوزه الكبير" في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف.
وقال هولاند كما نقل عنه بيان للقصر الرئاسي "أجريت اتصالا هذا المساء بإيمانويل ماكرون لأهنئه بحرارة بانتخابه رئيسا للجمهورية".
وأضاف "فوزه الكبير يؤكد أن الأغلبية الكبيرة جدا من مواطنينا الفرنسيين أرادوا التوحد حول قيم الجمهورية وإظهار ارتباطهم  بالاتحاد الأوروبي".
من جهته اعتبر المسجد الرئيسي في باريس أن فوز ماكرون يعطي الأمل لمسلمي فرنسا بأن بوسعهم العيش في انسجام واحترام للقيم الفرنسية.
من جانبه هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرشح الوسط ماكرون على فوزه بانتخابات الرئاسة الفرنسية.
وقال ترمب على حسابه الرسمي في تويتر "تهانينا لإيمانويل ماكرون على فوزه الكبير اليوم برئاسة فرنسا، أتطلع بشدة للعمل معه".
بدورها اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فوز ماكرون انتصارا "لأوروبا قوية وموحدة"، وفق ما ذكر المتحدث باسمها شتيفن سايبرت.
وكتب سايبرت على حسابه على موقع تويتر "تهانينا، إن انتصاركم هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية".
كما رحب وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل بانتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا، معتبرا أن فرنسا تبقى في ضوء ذلك "في قلب أوروبا".
وكتب الوزير الاشتراكي الديمقراطي على حسابه على تويتر أن "فرنسا كانت وستبقى في وسط وقلب أوروبا".

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد