تقارير وتحقيقات

حمام الشفاء في نابلس .. معلم سياحي وتاريخي

|
حمام الشفاء في نابلس .. معلم سياحي وتاريخي

اخباريات - كتب - احمد عبد الله: يقع حمام الشفاء وسط البلدة القديمة لمدينة نابلس، في حارة القصبة بالتحديد، ويعتبر الحمام من أهم المعالم السياحية والتاريخية للمدينة، وبحسب العديد من العارفين بتاريخها، فقد سميت نابلس دمشق الصغرى نسبة لهذا الحمام.

أنشأ الحمام والذي كان يُعرف باسم "حمام الجديدة" إبان الحكم العثماني لبلاد الشام ؛ أي منذ حوالي ثمانمائة عام. وكان الناس يذهبون إليه لعدم وجود متسع في البيوت القديمة لبناء حمامات، وقد صمم بطرق هندسية ومعمارية مميزة وجميلة جدا. وبحسب القائم بأعمال الحمام شاهر الجابي، فإن الحمام هو في الأصل ملك لعائلة (طوقان) التي تعتبر من أعرق العائلات في مدينة نابلس. وأوضح الجابي أن الحمام تم إعادة ترميمه سنة 1991 بعد تعرضه للعديد من الاعتداءات الإسرائيلية, وفي سنة 2002 توقف عن العمل بعد قصفه من قبل قوات الاحتلال وتعرض لأضرار جسيمة، وفيما بعد تم إعادة ترميمه مرة أخرى سنة 2005 ليعود إلى نشاطه وحيويته لاستقبال الزبائن .

وأوضح الجابي ان الذين يرتادون الحمام في معظمهم من خارج نابلس، وخاصة من الداخل الفلسطيني المحتل، موضحا أن بعض مرتادي الحمام يرتادونه إما للترفيه بشكل عام، أو ضمن رحلات سياحية داخلية، أو لإقامة حفلات لحمام العريس وحناء العروس ومنهم من يأتي للعلاج من الأمراض. ويعتبر الجابي الحمام بمثابة "الكِلية" الثالثة للجسم ؛لأنه يخرج الأملاح الزائدة عن الجسم عند التعرق ، وله عدة فوائد منها: تنشيط الدورة الدموية، وعلاج الروماتيزم ، وتجديد الخلايا الميتة في الجلد، موضحا أن الحمام يوجد فيه خبراء وخريجي جامعات يعملون في هذا المجال.

واستعرض الجابي جانبا من أقسام الحمام وهي القسم البارد (القاعة الصيفية)، والقسم الحار (القاعة الشتوية) وهو القسم الذي يتكون من بلاط النار وغرفة الساونا وغرفة البخار وغرف الاستحمام التي يظهر فيها الطابع الدمشقي العتيق.

وخلال لقاء "اخباريات" مع عدد من رواد الحمام، ذكر احدهم انه يأتي للترفيه وكسر روتين حياته اليومي, فيما ذكر اخر انه يأتي من الداخل الفلسطيني المحتل بقصد العلاج وعمل مساجا لظهره. ويشار الى انه يوجد في مدينة عدد من الحمامات المنتشرة في مدينة نابلس منها ما بني في العهد القديم ومنها ما هو حديث ويعتبر حمام الشفاء اهمها.

الزميل احمد عبد الله خلال وجوده في الحمام

مدخل الحمام

من قلب الحمام

 

 فيديو لزفة عريس في حمام الشفاء (مصدر الفيديو: صفحة حمام الشفاء على الفيس بوك)

أضف تعليقاً المزيد