اخباريات محلية

جامعة النجاح تنظم مؤتمراً علمياً .. " بالقراءة نسمو "

|
جامعة النجاح تنظم مؤتمراً علمياً .. " بالقراءة نسمو "

 اخباريات - احمد عبد الله:  نظمت جامعة النجاح أمس مؤتمراً علميا على مدرجات ظافر المصري في الجامعة، بعنوان" بالقراءة نسمو"، بحضور أ. د. ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، وأ. وليد زيات، منسق اللجنة المجتمعية لتشجيع القراءة، ود. عبد الخالق عيسى، مقرر المؤتمر ومنسق كلية العلوم الإنسانية، ونواب الرئيس ومساعدوه، وعمداء الكليات، وعدد من اعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية والعديد من الباحثين والمفكرين، وحشد من المهتمين والطلبة ووسائل الاعلام.

ويهدف المؤتمر الى وصف واقع القراءة في فلسطين، وبيان معوّقات القراءة، ودراسة طرق النهوض بالقراءة وتشجعيها، وحثّ المؤسسات الحكوميّة والأهلية على تعزيز القراءة، وخلق جيل قارئ، والتعرّف إلى تجارب ناجحة في القراءة. ‏ وخلال كلمته تحدث د. خالد النتشة القائم باعمال الجامعة، وعن أهمية القراءة في صقل العقول، وتعزيز ثقافة الحوار الواعي البناء، وبناء الحضارات الإنسانية، وأشاد بكلية العلوم الإنسانية في الجامعة، لاهتمامها بعقد المؤتمرات وورش العمل المفيدة للمجتمع المحلّي، ولاهتمام أعضاء الهيئة التدريسية فيها بالمشاركة بالمؤتمرات المحلية والدولية، وشكر أعضاء اللجنة التحضيرية.
وتحدث د. عبد الخالق عيسى عن فكرة المؤتمر النابعة من إدراك الجامعة أهمية القراءة والمثاقفة، ومواكبة روح العصر، وأكّد أن كلية العلوم الإنسانية عقدت عدة مؤتمرات تخدم المجتمع الفلسطيني، وتسعى إلى التأثير في حياته الاجتماعية والسياسية والأدبية.
وفي كلمته تحدث أ. وليد زيات عن اهداف المؤتمر قائلاً "بالقراءة نسمو، اسم أطلق على مؤتمرنا لبحث تجليات الواقع الثقافي الفلسطيني وتحديداً ظاهرة العزوف عن القراءة واسبابها واليات معالجتها.
واضاف ايضاً "ان مشروع صناعة الثقافة ليس مجرد فكرة او نسق من الأفكار يصنعه شخص او مجموعة، انما هو مجموعة من الإجابات على اسئلة كبرى تشمل التاريخ وتحدد الواقع لمجتمع ما، نعم نريد بناء انسان جديد فخور بأصالته، متفاعل مع عصره قادر على مواجهة التحديات".
 

أضف تعليقاً المزيد