اخباريات محلية

المستشفى الاستشاري يجري مسحا" طبيا" مجانيا" لتشخيص امراض القلب الخلقية عند الاطفال

|
المستشفى الاستشاري يجري مسحا" طبيا" مجانيا" لتشخيص امراض القلب الخلقية عند الاطفال

 اخباريات:  أعلن المستشفى الاستشاري العربي في رام الله عن البدء بإجراء مسحا" طبيا" مجانيا" للتشخيص المبكر للتشوهات الخلقية عند الأطفال، وسيستمر المسح ابتداء من يوم الخميس 9/11/2017 وحتى نهاية العام، حيث سيستقبل أطباء قلب الأطفال في المستشفى الاستشاري الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في وظائف القلب منذ الولادة او بعدها ولم تشخص طبيعة المرض القلبي الذي يعانون منه وذلك من اجل تقييم احتياجاتهم العلاجية.

ويؤكد أطباء المستشفى الاستشاري العربي ان هذا المسح قد صمم من اجل تحديد معدلات حدوث الامراض الخلقية للقلب بين الأطفال الفلسطينيين في ضوء عدم توفر مثل هذه البيانات لدى صانعي القرارات الصحية في البلاد وأنواع هذه التشوهات. ومن المعلوم ان معدلات حدوث التشوهات القلبية الخلقية لدى الأطفال تختلف من مكان الى اخر في العالم وتختلف في شدتها وفي نوعها، فهي قد تتعلق بالاوعية الدموية المؤدية للقلب او الخارجة منه او متعلقة بأحد الصمامات القلبية او بأكثر من صمام او بالجدران الفاصلة بين الحجيرات القلبية.
ان اجراء عملية مسح طبي للأطفال المحتمل اصابتهم بتشوهات خلقية في القلب تعتبر امر ضروري من اجل وضع البرامج العلاجية وتوفير المرافق الصحية اللازمة والكوادر الطبية القادرة على التعامل مع هذه الحالات تشخيصا" وعلاجا".
تفيد الدراسات المسحية العالمية ان نسبة حدوث امراض القلب وتشوهاته الخلقية عند الأطفال تتراوح ما بين 4 /1000 و50/1000 وتختلف ما بين خفيفة ومتوسطة وشديدة من حيث الخطورة على حياة الطفل، واختلاف هذه النسب بين مكان واخر يعود لأسباب مختلفة بيئية واجتماعية وصحية وبالتالي لا بد من اجراء دراسات مسحية في كل بلد لتحديد توقعات حدوث هذه الامراض وبالتالي تبني السياسات والإجراءات المناسبة.
ويعتبر المسح الطبي الذي سيجريه المستشفى الاستشاري العربي للأطفال مجانا"، عبارة عن مساهمة مجتمعية من المستشفى من اجل تطوير الخدمات الطبية في فلسطين والمساهمة في توفير البيانات اللازمة لذوي العلاقة.

أضف تعليقاً المزيد