منوعات

بالصور: ولي العهد السعودي اشترى لوحة "سالفاتور موندي" بـ450 مليون دولار

|
بالصور: ولي العهد السعودي اشترى لوحة "سالفاتور موندي" بـ450 مليون دولار

وكالات: ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" ان ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان هو الذي اشترى لوحة للرسام الايطالي ليوناردو دا فينتشي بسعر قياسي بلغ 450 مليون دولار في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ونقل الموقع الالكتروني للصحيفة عن مصادر في الاستخبارات الاميركية واخرى لم يسمها ان الامير محمد استعان بوسيط لشراء لوحة "سالفاتور موندي" (مخلص العالم).

ويعزز نجل العاهل السعودي الملك سلمان نفوذه تدريجا في البلاد وهو يقف وراء "رؤية 2030" التي تقوم على تنويع الاقتصاد والاستثمار في السياحة والترفيه. ويعتقد انه يقف وراء توقيف أكثر من 200 امير ووزير ورجل اعمال الشهر الماضي في إطار حملة لمكافحة الفساد.

وكانت دار "كريستيز" نظمت في نيويورك المزاد الذي بيعت خلاله لوحة "سالفاتور موندي" (مخلص العالم) مسجلة السعر القياسي لأغلى لوحة في العالم الذي كان عائدا للوحة "نساء الجزائر" لبابلو بيكاسو (179,4 مليون دولار في العام 2015).

واكدت الصحيفة المتخصصة بالشؤون المالية ان الوسيط هو الامير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود الذي اوردت اسمه صحيفة "نيويورك تايمز" الاربعاء.

وقال مصدر مطلع على اوساط الفنون في الخليج طلب عدم الكشف عن هويته "هو وسيط لمحمد بن سلمان". واشارت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تذكر هويتها ان المسؤولين الاميركيين يراقبون تحركات ولي العهد السعودي.

وأعلن متحف اللوفر ابو ظبي الذي دشن مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، الاربعاء ان اللوحة ستعرض فيه. واتت هذه المعلومات بعيد اعلان الامارات العربية المتحدة والسعودية تشكيل لجنة للتعاون العسكري والاقتصادي مستقلة عن مجلس التعاون الخليجي.

وفي السنوات الاخيرة كانت قطر الطرف الرئيسي في اوساط الفن الخليجية، لكن في حزيران/يونيو الماضي اعلنت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها بالدوحة بتهمة مساندة الارهاب والتقارب مع إيران. وكانت "سالفاتور موندي" اللوحة الوحيدة المعروفة لليوناردو دا فينتشي التي يملكها فرد اذ ان كل لوحات الاخرى ملك لمتاحف.
 
 
 
 
 
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد