الزاوية الاقتصادية

الاحتفال رسمياً بافتتاح فرع مصرف الصفا الإسلامي في مدينة نابلس

|
الاحتفال رسمياً بافتتاح فرع مصرف الصفا الإسلامي في مدينة نابلس

نابلس:  في إطار التزامه بالتوسع في محافظات الوطن وتوفير الخدمات المصرفية الإسلامية المبتكرة لأكبر شريحة من العملاء، احتفل مصرف الصفا الإسلامي، الذي تصفه ادارته بأنه – البنك الإسلامي الأحدث في فلسطين- ، احتفل رسمياً بافتتاح فرعه الأول في مدينة نابلس تحت رعاية عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطينية، وبحضور مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي د. رياض أبو شحادة، واللواء أكرم الرجوب محافظ نابلس. وجرى الافتتاح وقص الشريط في حفل حضره كل من المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس، وعمر هاشم رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس، ورئيس مجلس إدارة مصرف الصفا، ونضال البرغوثي المدير العام لمصرف الصفا، وفضيلة الشيخ أحمد شوباش مفتي محافظة نابلس، وعدد من الشخصيات الاعتبارية ورجال الأعمال في محافظة نابلس.

وكان مصرف الصفا الإسلامي قد باشر بتقديم خدماته المصرفية الإسلامية المتميزة للجمهور في الفرع الجديد في مدينة نابلس مع بداية هذا العام، في موقع متميز على دوار الملك حسين نهاية شارع سفيان بحي البساتين، ليكون بذلك الفرع الأول للمصرف في محافظة نابلس إلى جانب كونه النافذة المصرفية الثانية له في نابلس بعد افتتاح مكتب مصرف الصفا في جامعة النجاح الوطنية الشهر الماضي لخدمة طلبة الجامعة والأساتذة والعاملين في الجامعة، كما يُعدّ الفرع الثالث للبنك على مستوى محافظات الوطن، وذلك تنفيذا لرؤية المصرف وخططه الاستراتيجية الساعية لتحقيق التوسع والشمول المالي لضمان تقديم الخدمات المصرفية المتطورة والمتكاملة وفق ضوابط الشريعة الإسلامية لكافة المواطنين.
وعبر معالي المحافظ الشوا عن سعادته لافتتاح الفرع الجديد لمصرف الصفا في مدينة نابلس الشامخة، الذي يأتي استمرارا لنهج واستراتيجية سلطة النقد في تعزيز انتشار فروع ومكاتب المصارف في كافة المناطق، وأكد الشوا أنه وعلى الرغم من حداثة عمر بنك الصفا الإسلامي، إلاّ أنه مصرف واعد يسعى إلى تلبية احتياجات السوق الفلسطيني من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية، ليشكل إضافة نوعية للعمل المصرفي الإسلامي في فلسطين.
كما أعرب الشوا عن فخره بما حققه الجهاز المصرفي من استقرار ومتانة في الأداء وسرعة في التطور والانتشار حيث تمكنت بعض المصارف من التوسع أيضا خارج فلسطين، بدعم رجال الأعمال الفلسطينيين في كافة المحافظات.
ولفت الشوا إلى أن مؤشرات مصرف الصفا كما في 30/11/2017، كانت ملفتة حيث بلغ صافي الأصول أكثر من 132 مليون دولار، بينما بلغت ودائع العملاء 32 مليون دولار، وبلغت التسهيلات المباشرة 58 مليون دلار، فيما وصل إجمالي الحقوق الملكية 71 مليون دولار، وقال الشوا "تعكس هذه المؤشرات الثقة من المجتمع والتي يتعامل بها مصرف الصفا ما شهد نمواً سريعاً، ونأمل له المزيد من النجاح".
بدوره أشار عطوفة اللواء أكرم الرجوب أن افتتاح مصرف الصفا فرعه الجديد في مدينة نابلس له دلالات كبيرة ويحمل في طياته رسائل عديدة، مؤكداً أن افتتاح المصرف للفرع الجديد يشكل خطوة جريئة من قبل مصرف الصفا في ظل الظروف الصعبة والعصيبة التي يمر بها أبناء شعبنا. مشيراً إلى أن افتتاح فرع جديد من شأنه المساهمة في تنمية ورفعة اقتصادنا بشكل عام ومدينة نابلس بشكل خاص.

من جانبه هنأ المهندس عدلي يعيش بافتتاح الفرع الجديد لمصرف الصفا الإسلامي، مشيدا بالعمل المتوازن والدؤوب لسلطة النقد التي تمثل مؤسسة وطنية متميزة على مستوى الوطن نفخر بها كما يفخر الشعب الفلسطيني بكل أبنائه، كما جدد يعيش دعوته لتشجيع الاستثمار في فلسطين مؤكداً أن الاستثمار في هذه الأرض المباركة هو استثمار مبارك.

من جهته، اعتبر السيد عمر هاشم أن افتتاح فرع مصرف الصفا الاسلامي الجديد في مدينة نابلس سيشكل إضافة نوعية لمسيرة العمل الاقتصادي والمالي في المحافظة، في ظل الأرقام المشجعة والواعدة للاقتصاد الفلسطيني، وافتتاح المصارف الواعدة يعكس النمو والتطور الاقتصادي في فلسطين وليس فقط في محافظة نابلس، إضافة إلى أهميتها في تشغيل الأيدي العاملة وخفض مستوى البطالة في صفوف الخريجين الذي يصل إلى 18%.

من جانبه أشاد نضال البرغوثي المدير العام لمصرف الصفا بالجهود الحثيثة التي تبذلها سلطة النقد الفلسطينية من أجل تطوير القطاع المصرفي الفلسطيني، وتوجه سلطة النقد نحو دعم وإسناد المصارف الإسلامية مما سيسهم في تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية المتميزة في فلسطين وسيصب في تلبية تطلعات مختلف الشرائح من العملاء، إلى جانب الإسهام في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحسين ظروف الحياة الاقتصادية والمعيشية للمواطن الفلسطيني.

وأكد البرغوثي أن افتتاح فرع مصرف الصفا الإسلامي في مدينة نابلس يأتي في إطار رؤية واستراتيجية مجلس إدارة المصرف وإدارته التنفيذية في التوسع والانتشار في محافظات الوطن شمالاً وجنوباً لتحقيق الشمول المالي بما يضمن توفير الخدمات المصرفية الإسلامية لكافة شرائح وفئات المجتمع، وبما ينسجم ورؤية وأهداف كافة الجهات المعنية بالنهوض بالقطاع المصرفي في  فلسطين.

وأعرب البرغوثي عن اعتزاز إدارة المصرف بالتواجد في مدينة نابلس كونها إحدى أعرق المدن الفلسطينية والتي اشتهرت بالنشاط الاقتصادي والثقافي والاجتماعي على مر التاريخ، مشيراً إلى أن المصرف قد حرص على افتتاح الفرع الثالث له على مستوى الوطن في نابلس استجابة لتزايد الطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية، مما سيمكن أبناء المدينة والقرى المجاورة من الاستفادة من الخدمات المصرفية الإسلامية وبرامج التوفير والادخار وفق أحكام الشريعة الإسلامية بشكل مرن وملائم لمتطلبات الحياة المتغيرة. منوهاً إلى أن مصرف الصفا سيواصل افتتاح مزيدٍ من الفروع في محافظة نابلس وباقي محافظات الوطن خلال الأعوام المقبلة.

ومع افتتاح فرع مصرف الصفا في نابلس، والذي يُعدّ الفرع الثالث للمصرف على مستوى الوطن بعد فرعيه في رام الله والخليل، سيتمّكن المصرف من إتاحة خدماته وبرامجه المصرفية المتطورة القائمة المتوافقة وأحكام الشريعة الإسلامية لكافة العملاء والجمهور في المدينة والقرى المحيطة في محافظة نابلس. كما سيتمكن عملاء المصرف في محافظة نابلس من الاستفادة من برنامج جود لحسابات التوفير والذي يهدف إلى مساعدة المواطنين في ادخار أموالهم وتنميتها وفق أحكام الشريعة الإسلامية، و يتيح إمكانية فوز المودعين والمستثمرين في حساب "جود" بجوائز أسبوعية قيمتها 10 آلاف شيكل، إضافة إلى الجائزة الكبرى بقيمة 100 ألف شيكل في نهاية كل عام، بالإضافة إلى حصول المودعين على أرباح سنوية من خلال استثمارات متنوعة وفق ضوابط الشريعة الإسلامية. هذا بالإضافة إلى العديد من البرامج المصرفية الحديثة مثل برنامج تمويل الخدمات الصحية "تاج" الذي يقوم بتمويل جميع الخدمات المرتبطة بصحة الإنسان من علاج أو زراعة الأسنان أو زراعة أطفال الأنابيب وغيرها من الخدمات الطبية بنسبة تمويل 100% وبأقساط شهرية مريحة.
 

أضف تعليقاً المزيد