أهل الفن

فيديو: عادل إمام يتجه للخليج ونقيب المهن التمثيلية يستقيل.. استياء كبير بعد وضع حد أقصى لميزانيات الأعمال الفنية

|
فيديو:  عادل إمام يتجه للخليج ونقيب المهن التمثيلية يستقيل.. استياء كبير بعد وضع حد أقصى لميزانيات الأعمال الفنية

القاهرة:  من الواضح أن الوسط الفني سيشهد معركةً كبيرة خلال الفترة المقبلة، ما بين الفنانين والنقابات من جهة، وبين الهيئة الوطنية للإعلام والجهات الرقابية من جهة أخرى، وهو ما تعكسه الأحداث الحالية على الساحة.

وآخِر تلك الأحداث التي أشعلت الموقفَ كانت استقالة الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية من منصبه، ومن بعده المكالمة الهاتفية التي تحدث فيها الفنان عادل إمام مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامجه، ورفض فيها وصايا الجهات الرقابية، والقيود الجديدة من جانب الهيئة الوطنية للإعلام.. فماذا حدث خلال الفترة السابقة؟

الهيئة الوطنية للإعلام وتخفيض الأجور
دارت في الكواليس خلال الفترة السابقة أخبار عن إصدار قرار من الهيئة الوطنية للإعلام بتحديد ميزانية للمسلسلات وأجور الفنانين، وإلزام القنوات الفضائية بعدم شراء أي مسلسل بأكثر من 70 مليون جنيه (حوالي 4 ملايين دولار)، وهو ما يعني تخفيض أجور النجوم بالتبعية، لأن هناك نجوماً مثل عادل إمام وأحمد السقا ومحمد رمضان يحصلون على ما بين 50 إلى 60 مليون جنيه عن المسلسل الواحد.

ولم يكتفِ القرار بذلك، بل ألزم القنوات بألا يتخطى إجمالي ما تنفقه على شراء المسلسلات 230 مليون جنيه، بمعدل 5 مسلسلات، وهو ما يعني إحجام المنتجين أيضاً. وتضمَّنت القرارات ألا يتم استضافة نجم في أي برنامج بأكثر من 250 ألف جنيه كحد أقصى، على الرغم من أن هناك نجوماً يحصلون على أكثر من مليون جنيه في حلقة البرنامج.

عادل إمام يهرب إلى الخليج
أول من رفض تلك التوصيات بطريقة غير مباشرة كان الفنان عادل إمام، الذي رفض تخليه عن أجره في مسلسله الجديد "عوالم خفية"، على الرغم من أن الشركة المنتجة "ماجنوم" هي شركة نجله المخرج رامي إمام، الذي يقوم بإخراج المسلسل له أيضاً، حيث وجد الزعيم أن الحل الأمثل هو الاتجاه للخليج.

وبدلاً من بيع مسلسله كالمعتاد لقناة "MBC مصر"، قرَّر الزعيم بيعه للتلفزيون السعودي بأكثر من 150 مليون جنيه، حيث نال التلفزيون السعودي حقَّ عرض المسلسل بشكل حصري لمدة عشر سنوات، فيما يخص منطقة الشرق الأوسط، باستثناء مصر.

استقالة نقيب المهن التمثيلية
وبشكل مفاجئ، ودون سابق إنذار قدَّم الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية استقالته من منصبه، دون إبداء أسباب، حيث أغلق هاتفه بعد تقديم استقالته، ورفض الرد على المكالمات المستفسرة عن سبب الاستقالة.

ولكن الأمر تم تفسيره على أنه بسبب تحجيم دور النقابات الفنية، ومحاولة الضغط عليها للانصياع لقرارات الهيئة الوطنية للإعلام، ولجنة الدراما الجديدة، وما زاد من تلك التكهنات هو تهديد أعضاء المجلس بتقديم استقالاتهم في اليوم التالي، تضامناً معه، وهو ما يعني أنه لا توجد خلافات داخل المجلس، بل إنهم جميعاً في نفس الخندق.

ولكن تعليق أشرف زكي على خبر استقالته بعد ساعات أكد الأمر، حيث أوضح أن المناخ العام غير مناسب للعمل، مؤكداً أنه يبذل جهداً مضاعفاً من خلال منصبه، ولكن هناك ضغوطات كبيرة تُمارَس عليه، دون أن يوضِّح الأمر أكثر من ذلك، وهو ما زاد من الربط بين استقالته وبين ما يحدث في الوسط الفني من تدخلات حكومية.

الزعيم يرفض اللجان الفاشية
وفي أول مداخلة تليفونية له منذ فترة طويلة، في برنامج "العاشرة مساء" مع الإعلامي وائل الإبراشي على قناة دريم، أكد الفنان عادل إمام رفضه للوصايا والقيود التي تفرض على الفن من قبل الحكومة والدولة، حيث وصف الأمر بأنه "كلام فارغ"، في رده على سؤال وائل الإبراشي له عن تلك الضوابط.
وأضاف في مداخلته الهاتفية "احنا مش عاوزين وصايا، الوصي على الفن هو الفن نفسه"، مؤكداً أنه لا يستطيع أحد أن يحدد ما يُعرض وما لا يعرض على الشاشة، واصفاً ما يحدث بأنه "هزار".

وردَّ على سؤال وائل الإبراشي عن وجود لجنة الدراما مستنكراً "هو احنا ناقصين لجان! لجان إيه؟ احنا مش ناقصين لجان فاشية"، مؤكداً في النهاية أنه لا يوجد رقيب على الفن، وأن الجمهور هو الحكم على الأعمال الفنية.
 

أضف تعليقاً المزيد