اخباريـات عالمية

رسالة بثها ببرنامجه على التلفزيون الرسمي تسببت باعتقاله.. السلطات المصرية تحتجز الإعلامي خيري رمضان

|
رسالة بثها ببرنامجه على التلفزيون الرسمي تسببت باعتقاله.. السلطات المصرية تحتجز الإعلامي خيري رمضان

القاهرة:  قررت النيابة المصرية، احتجاز الإعلامي البارز، خيري رمضان الذي يقدم برنامج "التوك شو" الرئيسي بالتلفزيون الرسمي بالبلاد، لمدة 24 ساعة على ذمة التحقيق في اتهامات بـ"نشر أخبار ومعلومات من شأنها الإساءة إلى جهاز الشرطة والعاملين به".

ووفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية، "أمر المستشار سمير حسن، مساء السبت 3 مارس/آذار 2018، بحجز الإعلامى خيري رمضان، لمدة 24 ساعة، لحين ورود تحريات قطاع الأمن الوطني (جهاز استخباراتي يتبع الداخلية)".

وأسندت النيابة فى التحقيقات إلى رمضان "الاتهام بنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة بحق هيئة الشرطة على نحو يمثل إساءة إليها والعاملين بها، وذلك فى ضوء البلاغ المقدم ضده بهذا الشأن من وزارة الداخلية"، وفق المصدر ذاته.

ووفق القانون يعرض الإعلامي مرة أخرى على النيابة لاتخاذ قرار بشأنه سواء إطلاق السراح بكفالة أو حبسه على ذمة التحقيقات.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر قضائية (لم تسمها) أن رمضان، نفى خلال التحقيقات التي أجريت بالنيابة السبت، الاتهامات الموجهة له، مؤكداً أنها "غير صحيحة" وأن حديثه كان في إطار "الوقوف بجانب أسر شهداء الشرطة".

ووفق تقارير محلية، بث رمضان، في برنامجه "مصر النهاردة" المذاع على التلفزيون الرسمي، مؤخراً، رسالة من سيدة قالت إنها زوجة ضابط شرطة ذكرت فيها أن أسرتها تعاني من "صعوبات الحياة"،وأثارت هذه الرسالة "استياء" عناصر شرطية مما دفع "الداخلية" للتقدم ببلاغ ضد رمضان.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الداخلية أو محامي الإعلامي حول ما أثارته وسائل الإعلام المحلية.

تحذير السيسي
ومؤخراً، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس على ضرورة تجنب الإساءة للجيش والشرطة وقال إنه يعتبر ذلك "خيانة عظمى"، إلا إنه لم يقل إن كان سيطلب من أجهزة الدولة توجيه مثل تلك التهمة رسمياً.

وقال السيسي في احتفال بافتتاح مشروعات تنمية أقيم في مدينة العلمين الجديدة بساحل مصر الشمالي "الجيش والشرطة اللي هم بيمثلوا المصريين يسقط منهم شهداء ومصابين بقالهم دلوقتي أربع سنين أو أكثر.. يعني لو حد أساء للجيش والشرطة دا في الآخر بيسيء لكل المصريين".

ويأتي هذا التحرك بعد أيام من صدور أمر من النائب العام، نبيل صادق، يوجه المحامين العامين ورؤساء النيابة بمتابعة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، واتخاذ إجراءات جنائية ضدها إذا قامت ببث "أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة".

وتواجه العناصر الشرطية خلال السنوات الأخيرة، عمليات قالت السلطات المصرية إنها "إرهابية"، نتج عنها سقوط ضحايا في صفوف الشرطة.

 

أضف تعليقاً المزيد