الزاوية الاقتصادية

تجارة نابلس تبحث سبل التعاون الاقتصادي مع سويسرا

|
تجارة نابلس تبحث سبل التعاون الاقتصادي مع سويسرا جانب من زيارة نائب رئيس ممثلية سويسرا لغرفة تجارة نابلس

اخباريات - نابلس:  بحث رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم مع نائب رئيس الممثلية السويسرية في فلسطين يشار نافيسي آزار الاوضاع الاقتصادية ، وآفاق التعاون الثنائي ، وتوسيع التبادل التجاري من اجل ايجاد علاقات اقتصادية بين البلدين. وحضر اللقاء اعضاء مجلس الادارة سمير قادري وبشير حنني والمدير العام للغرفة عصام ابو زيد ، وطاقم العلاقات العامة.  

وأطلع هاشم خلال اللقاء الذي عقد بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مقر الغرفة نائب رئيس مكتب الممثلية، ومساعدته جمانة ادعيبس على الصعوبات التي يواجهها التجار ، والتي تعيق تطور الصناعة ، وحركة الاستيراد والتصدير ، ودور القطاع الخاص ومبادراته ، التي تهدف إلى توفير الإمكانيات المادية لفتح مشاريع جديدة ، وتوفير فرص التشغيل والعمل. واضاف هاشم ان التبادل التجاري متواضع جدا بين دولة فلسطين وسويسرا ، مبينا امكانيات تطويره ، وصولا الى تصدير المنتجات والصناعات الفلسطينية الى سويسرا واستيراد المنتجات السويسرية الى الاسواق الفلسطينية. وقدم هاشم شرحا عن الغرفة واعمالها وخدماتها. وعبر عن اهتمام الغرفة بالتعليم والتدريب المهني كأحد اوجه التعاون بين فلسطين وسويسرا. وطالب هاشم بتنظيم زيارات متبادلة بين رجال الاعمال من البلدين وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية. كما شدد على اهمية قيام السياح من سويسرا بزيارة نابلس ومنطقة الشمال في فلسطين. كما تطرق الى التحديات التي يفرضها الاحتلال على الاقتصاد الوطني الفلسطيني. 
بدوره ، عبر آزار عن سعادته بالزيارة ، واكد على السعي لتطوير سبل العلاقات الاقتصادية بين سويسرا وفلسطين بالتعاون مع الجهات الفلسطينية ، مؤكدا ايضا ان هدف زيارته يتمثل بالتعرف على الغرفة وعملها وكيفية التواصل بيننا من اجل البناء لعلاقة اقتصادية مثمرة. كما أبدى آزار استعداده للعمل على تنظيم بعثات تجارية فلسطينية ، ووفود في مجال التدريب المهني خاصة نظام التعليم المزدوج من خلال حضور الفعاليات والمؤتمرات المختلفة ، وطالب بالتعرف على رجال الاعمال الذين يعملون مع نظرائهم من سويسرا. وتطرق الى بعض الصناعات السويسرية التي يمكن التعاون من خلالها. 
وبحث الطرفان خلال الاجتماع مواضيع تنظيم زيارات سياحية للسائحين السويسريين ، والترويج لبرامج الشركات السياحية الفلسطينية في الاسواق السياحية السويسرية ، وعرض برامجهم لدخول السائحين إلى فلسطين مباشرة ، وتوسيع نطاق العمل والتشبيك بين رجال الأعمال في البلدين لفتح علاقات تجارية ، وبحث إمكانية تبادل الوكالات في مختلف الصناعات.
واتفق الجانبان في نهاية الزيارة على تبادل المعلومات وتزويد الغرفة بقائمة المعارض التجارية السويسرية ، وحضور المؤتمرات والفعاليات والمعارض في سويسرا والتي تهم القطاع الخاص الفلسطيني. 
 

أضف تعليقاً المزيد