اخباريات فلسطينية

طائرات غزة الورقيّة .. باتت كابوسًا إسرائيليًا

|
طائرات غزة الورقيّة .. باتت كابوسًا إسرائيليًا

وكالات:  اندلع حريقان في مستوطنتين مقامتين على أراضي المواطنين الفلسطينيين بمنطقتين مختلفتين بغلاف قطاع غزة بفعل طائرات ورقية حارقة. وشبت النيران في ساعات الصباح في حقولٍ زراعيّةٍ إسرائيليّةٍ بمنطقة مستوطنة “بئيري” المقامة على الأراضي المحتلة شرق مخيم البريج وسط القطاع، وهي ليست المرة الأولى التي تندلع فيها الحرائق في حقول تلك المنطقة بفعل الطائرات الحارقة.

ومن الجدير بالذكر أنّ الشبان الفلسطينيين يقومون بشكل شبه يوميٍّ بـ”إطلاق” طائراتٍ ورقيّةٍ مثبت عليها عبوات حارقة باتجاه الأراضي المحتلة شرق القطاع، وتكبّد هذه الطائرات الورقية التي تصنع بأدواتٍ بسيطةٍ الاحتلال خسائر مادية.
واستخدم الشبان خلال فعاليات المسيرة وسائل متعددة للتشويش على قناصة الاحتلال، كحرق الإطارات المطاطية، ووسائل أخرى لإحداث خسائر مادية للاحتلال، كالطائرات الورقية الحارقة، ردًا على قتله أكثر من 112 فلسطينيًا أعزل خلال نحو شهر ونصف.
وكشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب، عن أنّ الطائرات الورقية التي يرسلها فلسطينيون من قطاع غزة باتجاه أهداف لجيش الاحتلال والمستوطنات، أدّت إلى وقوع خسائر جسيمةٍ في ممتلكات المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين.
وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية إنّه منذ ثلاثة أسابيع، يتّم إرسال الطائرات الورقية المحترقة من جهة غزة إلى إسرائيل، وقد تمكّنت بالفعل من إحراق وتدمير مئات الدونمات، مُضيفةً إنّ سكان غزة يقومون بإطلاق الطائرات الورقية، بشكل رئيسي، في فترة ما بعد الظهيرة، عندما تهب الرياح من الغرب، وتسبب حرائق في المناطق الزراعية ومنشآت الجيش.
وأكّدت الصحيفة أنّه تم حتى الآن، أحرقت الطائرات عشرات الدونمات من أراضي “دائرة أراضي إسرائيل”، وألحقت أضرارًا بغابات مسوطنتي “بئيري” و”كيسوفيم”، مُشيرةً إلى كارثة وقعت في مستوطنية كيسوفيم، حيث تم حرق مستودع للقش وحوالي 1000 طن من الحبوب، وتقدر الخسائر بنحو مليون شيكل على الأقل (300 ألف دولار) يعتقد انه بسبب طائرة ورقية.
وقالت “يديعوت أحرونوت” إنّ المستوطنين  في غلاف غزة بدأوا بحصد حقول القمح بعد أنْ فهموا بأنهم إذا لم يسارعوا إلى ذلك، فلن يتبقى لديهم ما يحصدونه، بعد أنْ تم إحراق مئات الدونمات، مُضيفةَ أنّه تمّ أيضًا إحراق أكثر من 200 دونم من الغابات ناهيك عن الأراضي المفتوحة، بل وصل قسم من الطائرات الورقية إلى داخل مستوطنات غلاف غزة.
 

أضف تعليقاً المزيد