أحرار رغم القيد

5 أسرى استشهدوا في سجون الاحتلال خلال 2019

|
5 أسرى استشهدوا في سجون الاحتلال خلال 2019

 القدس المحتلة 

ذكر تقرير فلسطيني رسمي أن خمسة أسرى فلسطينيين استشهدوا خلال العام 2019 في سجون الاحتلال الإسرائيلي التي اعتقلت زهاء 5500 فلسطيني في العام نفسه.

وذكرت مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (نادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان) في تقرير مشترك، أنه من بين المعتقلين في العام المنصرم 889 طفلا، و128 امرأة على الأقل.

وأوضح التقرير أن غالبية العدد المذكور من المعتقلين تم الإفراج عنهم، فيما تواصل إسرائيل اعتقال قرابة 5 آلاف فلسطيني منهم 40 أسيرة، و20 طفلا و450 شخصا قيد الاعتقال الإداري.

وبحسب التقرير فإن السلطات الإسرائيلية أصدرت خلال العام المنصرم 1035 أمر اعتقال إداري كان من بينهم أوامر بحق أربعة أطفال، وأربع نساء.

وخاض 50 أسيرا إضرابات ذاتية عن الطعام، كانت معظمها رفضا لسياسة الاعتقال الإداري، فيما رافق ذلك إضرابات إسنادية نفذها الأسرى معهم.

وفي هذه الأثناء، صرح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، طلب إعداد ملف بشكل عاجل خاص بأسماء الأسرى المرضى القابعين في سجون إسرائيل.

وقال أبو بكر، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن هذ الخطوة تأتي على ضوء قرار المحكمة الجنائية الدولية، بشأن فتح تحقيق ف جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

وفي 20 كانون أول/ديسمبر الجاري، قالت المحكمة الجنائية الدولية إنه تسعى لفتح تحقيق شامل في جرائم حرب ارتكبت في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد