اخباريـات عالمية

أمير قطر: نقدر دور إيران خلال الحصار وفتحها أجواءها وموانئها لنا

|
أمير قطر: نقدر دور إيران خلال الحصار وفتحها أجواءها وموانئها لنا

اخباريات:  قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم إن قطر تثمن وتقدر موقف إيران وما قدمته للدوحة خلال الحصار، سواء بفتح موانئها أو أجوائها.

وبحسب موقع "الجزيرة" شدد أمير قطر -في مؤتمر مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران- على أن "الحل الوحيد لخلافات المنطقة هو الحوار وتخفيف التصعيد"، من جانبه قال الرئيس روحاني إن إيران وقطر اتخذتا اليوم "قرارات جيدة ومهمة لتوسيع العلاقات بينهما".

وصرح الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عقب إجراء مباحثات مع الرئيس الإيراني بأن لقاءه مع روحاني كان جيدا ومثمرا، مشددا على أن العلاقات بين قطر وإيران "تاريخية، وشهدت تطورات كبيرة وكانت القنوات بين الجانبين دائما مفتوحة"، وأضاف أمير قطر أنه وجه الدعوة للرئيس روحاني لزيارة قطر.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إن البلدين قررا زيادة وتيرة تبادل الزيارات بينهما، وأضاف أنه نظرا لأهمية الأمن في المنطقة ولا سيما في الخليج، "قررنا الاستمرار بالتعاون والتشاور بين البلدين"، وأعلن روحاني أن الجانبين قررا عقد اللجنة المشتركة بينهما بصورة سنوية، معبرا عن أمله بأن تتوسع العلاقات بين الدوحة وطهران.

وكان الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري قد زار طهران قبل نحو أسبوع، والتقى خلال الزيارة روحاني ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، وبحث خلال الزيارة التطورات الإقليمية خصوصا في العراق، وعلى رأسها اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني في غارة جوية أميركية قرب مطار بغداد قبل أكثر من أسبوع.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد