اخباريـات عالمية

ضربة قوية للمعارضة التركية .. صانع الملوك يدعم اردوغان

|
ضربة قوية للمعارضة التركية .. صانع الملوك يدعم اردوغان

انقرة:  ضربة قوية تلقتها المعارضة التركية قبل أيام من جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية المقررة الأحد المقبل.

 المرشح الخاسر في الجولة الأولى سنان اوغلو، فاجأ الجميع وحسم موقفه بتأييد الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان في جولة الإعادة التي سيواجه فيها مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

وكان أوغان، وهو قومي متشدد لم يكن معروفا في الأوساط التركية قبل الانتخابات، قد حصل على 5.28 % من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات في 14 مايو/أيار الجاري.
 
وبحسب النتائج التي أعلنها المجلس الأعلى للانتخابات بتركيا فقد حصل أردوغان في الجولة الأولى على 49.24% من الأصوات، فيما حصل كليجدار أوغلو على 45.07%، وحصل سنان أوغان على 5.28%، ما استدعى إجراء جولة إعادة في 28 مايو بين أكبر متنافسين.

وأول أمس السبت، انطلقت انتخابات تركيا في الخارج، وتستمر حتى 24 مايو/أيار الجاري، في اقتراع تحت مجهر دولي يشكل فيه رهاب المجهول فرس الرهان.

وحدد أوغان بعد الجولة الأولى لشروطه لدعم أيا من أردوغان أو كليجدار أوغلو، ومنها اتخاذ موقف متشدد ضد حزب العمال الكردستاني، بالإضافة إلى وضع جدول زمني لإعادة ملايين اللاجئين، ومنهم نحو 3.7 مليون سوري، لبلادهم.

وردا على ذلك، قال أردوغان في تصريحات إعلامية يوم الجمعة الماضي، إنه لن يذعن لمطالب أوغان، مضيفاً: "أنا لست شخصاً يحب التفاوض بهذه الطريقة..سيكون الناس هم صانعو الملوك"، فيما عدل كليجدار أوغلو خطابه، ليخاطب ود الناخبين القوميين، إذ تعهد بإعادة ملايين اللاجئين، ورفض أي إمكانية للتفاوض من أجل السلام مع المسلحين الأكراد.

ويوم الجمعة الماضي، عقد أردوغان وأوغان اجتماعا مفاجئا في مكتب الأخير بإسطنبول، استمر لنحو الساعة دون أن يعقبه أي تصريحات.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد