منوعات

هذه البقع الداكنة على جلدي تحرجني.. شكوى تجد 11 علاجا حاسما في وصفات من البطاطس والصبار وقشور البرتقال

|
هذه البقع الداكنة على جلدي تحرجني.. شكوى تجد 11 علاجا حاسما في وصفات من البطاطس والصبار وقشور البرتقال

متابعات - اخباريات:  بحسب الإحصائيات، يعاني حوالي 80% من سكان العالم، في إحدى مراحل حياتهم من مشاكل حب الشباب. أما البقع الداكنة فقد تظهر في أي مرحلة من مراحل حياة الإنسان. ويعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، وتمثل مشاكل العناية بالبشرة واحدةً من أكثر الحالات إزعاجاً للبشر، التي غالباً ما تتطلب تدخلاً طبياً. التخلص من البقع الداكنة، إحدى أكثر مشاكل البشرة شيوعاً، أمر ممكن عبر الاستعانة ببعض مكونات خزانة المطيخ اليومية. وفي حال وجدت مناطق داكنة وذات لون مختلف عن جلدك، فلا داعي للإصابة بالذعر، إذ توجد علاجات بسيطة يمكنك أن تجربها. موقع Bright Side أجرى دراسة للأسباب الرئيسية لظهور البقع الداكنة على الجلد، وأعد قائمة من الوصفات البسيطة التي تساعد على التخلص من البقع الداكنة من هذه البقع المزعجة، لتستعيد لون الجلد الطبيعي.

أولاً: ما مصدر تلك البقع الداكنة على الجلد؟
يمكن أن تظهر البقع الداكنة على الجلد بشكل مفاجئ، إلا أنه توجد أسباب علمية تفسر هذه الظاهرة. توجد عدة عوامل يمكن أن تسبب عدم تناسق لون الجلد، من بينها التعرض لأشعة الشمس، والإصابة بالالتهابات والتغيرات الهرمونية، وتناول أدوية كيميائية، وحتى أثناء الحمل. ومن بين الأسباب الأخرى، نذكر بعض المشاكل الصحية على غرار الإصابة بمرض في الكبد، إضافة إلى التقدم في السن. يتراوح لون هذه البقع من البني الداكن إلى الأسود، وهي مسطحة ذات وشكل بيضاوي بشكل عام. يمكن أن تظهر البقع الداكنة في أي مكان، ولكن من المرجح أن تظهر على أجزاء الجسم التي تتلقى أشعة الشمس، بما في ذلك: الوجه ظهر اليدين الأكتاف الأسلحة الظهر
ثانياً: استخدِم العلاجات الطبيعية في التخلص من البقع الداكنة
1- البطاطس: يمكن تقطيع حبة بطاطس طازجة إلى شرائح رقيقة، ثم وضعها على المكان المصاب في الجلد، وتركها لعدة دقائق قبل غسلها بالماء. ولاحَظَ أولئك الذين جرَّبوا هذه الطريقة ظهورَ نتائج إيجابية بعد الاستعمال المنتظم لهذا العلاج لمدة 7 أو 8 أيام. 2- الألوفيرا: يمكن أيضاً الاستفادة من العناصر المضادة للشيخوخة والمغذية للبشرة في نبتة الألوفيرا، والاعتماد عليها باعتبارها علاجاً سحرياً للجلد. ويتم ذلك من خلال قطع ورقة ألوفيرا إلى نصفين، وتدليك الجلد بها، ثم تركها لتجف وغسلها بالماء. يجب تكرار هذا العلاج بشكل يومي إلى حين التخلص من البقع السوداء. 3- قشر البرتقال: يحتوي على فيتامين «سي» بكميات كبيرة، وهو ما يجعله علاجاً مناسباً جداً لكل مشاكل الجلد. ي مكن صنع قناع للوجه في المنزل من خلال مزج ملعقة من مسحوق قشر البرتقال، مع ثلاث ملاعق من الحليب، ثم وضع هذا القناع على الوجه وتركه ليغذي البشرة لمدة 10 أو 15 دقيقة، قبل غسله بالماء. 4- الليمون: عنصر طبيعي آخر يتميز بخصائص مبيضة ذات تأثير قوي. يمكن وضع كمية من عصير الليمون الطازج على المناطق التي تغير لونها، وتمريرها على البشرة من خلال قطعة قطن. كما يجب ترك العصير ليجف قبل غسله بالماء. ويجب المواظبة على هذا العلاج يومياً لمدة أسبوعين على الأقل. 5- يمكن أيضاً مزج عصير الليمون مع العسل لصنع قناع وجه بسيط في البيت، إذ إنه يساعد على تفتيح البشرة وتغذيتها وتقشيرها، وتوحيد لون الجلد. 6- زيت جوز الهند: يمثل علاجاً طبيعياً ذا مفعول سحري على البشرة المشوهة بالمناطق السوداء، بفضل عناصره المغذية والمضادة للبكتيريا والمرطبة. ويمكن وضع زيت جوز الهند على المناطق المصابة وترك البشرة تمتصه. ومن الأفضل أن يكون هذا الزيت بارداً ومركزاً حتى يحتوي على فيتامينات أكثر. 7- ويمكن أن تجرب مزيجاً من الماء وخل التفاح للحصول على علاج جلدي بسيط مصنوع في البيت. يتم وضع هذا الخليط على المناطق المصابة، وتركه ليجف ثم غسله بالماء. ويؤدي استخدام خل التفاح بشكل يومي إلى اختفاء المناطق السوداء على الجلد. 8- كما يعد الأناناس من الغلال الغنية بالأحماض الطبيعية الفعالة لتبييض الجلد. ولعلاج البقع السوداء، يتم تمرير عصير الأناناس على المناطق المصابة باستعمال قطعة قطن، ثم غسله بعد 5 دقائق. يمكن أيضاً تدليك الجلد بشرائح رقيقة من ثمرة الأناناس الطازجة. 9- ينصح الخبراء أيضاً باستخدام قناع من خليط الشوفان والزبادي على الوجه من أجل تبييضه. وللحصول على هذه الوصفة، يتم مزج ملعقة من الشوفان مع ملعقتين من الزبادي الطبيعي الخالي من المواد المضافة، ثم توزيع هذا العلاج على الوجه. ويترك القناع على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء.
ثالثاً: يجب تغيير عاداتك
يعد التعرض للشمس من العوامل التي تسبب ظهور البقع السوداء على الجلد؛ إذ يحفز البقاء تحت الشمس لوقت طويل إنتاج مادة الميلانين التي تعد الواقي الطبيعي من أشعة الشمس الضارة. لذلك، يجب قضاء وقت أقل في الأماكن المفتوحة، خاصة خلال الفترة التي يكون فيها إشعاع الشمس قوياً. كما يجب استخدام مرهم واق من الشمس. ويمكن أيضاً أن تتسبب العلاجات الكيميائية في ظهور البقع السوداء، حتى في حال لم نتعرض لأشعة الشمس. وفي حال كان جسمك كثير التعرض لهذا المشكل، يجب عليك التوقف عن استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية الضارة.
رابعاً: كن حذراً من المخاطر
أثبتت العلاجات الطبيعية التي تحدثنا عنها فاعليتها، وساعدت الكثيرين على إحراز نتائج مرضية. لكن، إذا لم تساعدك أي منها على التخلص من البقع الداكنة، أو لاحظت أن حالة جلدك ازدادت سوءاً، يجب عليك زيارة الطبيب. كما ذكرنا في بداية التقرير، تقف عدة أسباب متنوعة وراء ظهور هذا الاختلال الجلدي. لذلك أصبح من المهم معرفة السبب بشكل دقيق، حتى تختار طريقة العلاج الفعالة.

أضف تعليقاً المزيد