منوعات

الفرق بين السمك البلطي البلدي النيلي وسمك المزارع

|
الفرق بين السمك البلطي البلدي النيلي وسمك المزارع

 يعتبر السمك البلطي من أجود أنواع الاسماك في مصر وانتشرت في الفترة الأخيرة  في الأسواق المصرية أنواع كثيرة من اسماك المزارع وأحيانا يقوم البائعون والمحلات على أنها اسماك بلدي من النيل وليست اسماك مزارع، ويلجا التجار والمحلات لذلك بسبب إقبال المشتري أو المواطن على الأسماك البلدي اسماك النيل ، ودائما يبحث ويساءل عنها .

وربما يرجع تمسك المواطن المصري بالأسماك النيلي البلدي وتفضيله لها عن اسماك المزارع عده أسباب سوف نوضحها في المقال الحالي بعد سؤال المختصين من التجار والصيادين والمواطنين ، وكذلك سنوضح سبب لجوء بعض التجار إلى ادعاء أن السمك الذي يقومون ببيعه هو سمك بلطي بلدي وليس سمك مزارع.

لذلك أجرينا هذا التحقيق مع بعض التجار وبعض الصيادين الذين يوضحوا لنا الفرق بين السمك البلطي النيلي والسمك البلدي.
 
الفرق من حيث أساليب التغذية
يقول قرني سيد عويس محمد من اكبر صائدي الأسماك في محافظة بني سويف ويبلغ من العمر حوالي 55 عام، أن السمك البلطي البلدي يتغذي على الحشائش والمحار والرمال والطمي الموجود في النيل وكل شي طبيعي موجود في مياه النيل ، لذلك نجد أن السمك البلطي البلدي طعمه جميل لأنه لا يخضع إلى أى هرمونات أو منشطات أو أدوية تزيد من حجمه.

بينما سمك المزارع والذي يتم تربيته في أحواض مصنوعة صنعها الإنسان يتحكم في كمية المياه ويتحكم في نوع الغذاء نجده يتغذي على الأعلاف وأحشاء الأسماك وريش ودم الطيور والأدوية والمنشطات لذلك مجد طعمه غير طبيعي ولا يصل إلى حلاوة وجمال طعم الأسماك البلدي.

الفرق من حيث البيئة واللون
يضيف الحاج عطية محمد رجب شيخ الصيادين بمركز ناصر ببني سويف 75 عام انه نظرا لتربية اسماك البلطي المزارع في أحواض فنجد أن رائحة ولون هذه الأسماك التي يتم تربيتها داخل أحواض أو مزارع يتغير لونها بحسب البيئة التي تربت فيها.

فنجد أن السمك البلطي البلدي المصطاد من النيل لونه يتميز بلمعة شديدة ورائحته رائحة مياه وحشاش النيل وكذلك نجد لون بطن البلطي ابيض ناصع إما لون الظهر ازرق أو اخضر غامق كذلك نجد خطوط الظهر السوداء واضحة وهذه المواصفات يمكن تميز السمك البلطي البلدي بها.

إما اسماك المزارع فنجد أن البلطي المزارع لونه من عند البطن احمر ولونه مطفي وليس له لمعة شديدة ، ونجد الاحمرار يملئ جسم السمكة بأكملها.

من حيث الحجم والنوع.
إما عن التفرقة من حيث الحجم والنوع فيقول الحاج احمد محمد احد صائدي الأسماك بمركز ناصر ببني سويف 50 عام ، إن سمك البلطي المزارع فنجد إن حجمه إمام البائع أو التاجر موحد اى أن السمك يكون ذات حجم واحد، وذلك بسبب التربية في مكان واحد وغذاء واحد بالضبط مثل فراخ المزارع أعمارها وحده، وكذلك نجد نوعها ولونها واحد.

بالصور صيادون يوضحون الفرق بين السمك البلطي البلدي النيلي وسمك المزارع علشان تعرفوا تفرقوا بينهمبالصور صيادون يوضحون الفرق بين السمك البلطي البلدي النيلي وسمك المزارع علشان تعرفوا تفرقوا بينهم
أما عن الأسماك البلدي النيلي فلا يمكن أن نجدها إمام البائع أو التاجر ذات إحجام واحده بل نجد منها الكبير والصغير والمتوسط وكذلك نجدها مختلفة اللون فمنها الأبيض ومنها الأخضر ومنها الفضي، ونجدها أيضا مختلفة الأنواع فنجد منها سمك البلطي ألحجاري ” البوق ويق” والشبار او العنيز وكلها أسماء للاسماك صغيرة الحجم، وكذلك نجد منها سمك البلطي السلطاني وهي الأسماك الأشهر والأكثر انتشارا في مصر، ومنها أيضا البلطي الأبيض او ألطيوري او الملا قوي. 

سبب الإقبال على السمك البلطي البلدي النيلي
وتقول الست أم محمد إحدى بائعات الأسماك في احد أسواق محافظة بني سويف، أن السبب في الإقبال على السمك البلطي البلدي هو حلاوة طعم السمك البلطي البلدي، وان سبب لجوء بعض التجار تلجاء أحيانا إن  نقول على السمك المزارع انه بلدي علشان نبيع بسعر غالي لان السمك النيلي البلدي غالي الثمن وغير متواجد بكثرة.

اسماك مزارع اخري بجانب البلطي
وفي الحقيقة لم تقتصر اسماك المزارع على السمك البلطي فقط، بل انتشرت أنواع آخري حيث أصبحت المزارع السمكية تنتج جميع أنواع السمك النيلي ومن الأسماك التي تنتجها المزارع السمكية سمك القراميط وسمك البياض والرعاد الشيلان وغيرها.

وفى نهاية التقرير نستطيع القول بان الفرق بين اسماك البلطي النيل واسماك المزارع هي أساليب التغذية، والبيئة والمياه التي تعيش فيها هذا الأسماك، فلو كانت هذه المزارع تخضع لأشراف طبي متكامل وأشراف صحي تكون اسماك المزارع من افضل الأسماك.

واصبحت المزارع في مصر تنتج الكثير من انواع السمك النيلي في مصر، فكل هذه الانواع السابقه تنتجها المزارع والفرق بينهم كما سبق القول هو البيئة والتغذية.
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد