اخباريـات عالمية

القناة العاشرة : مصر تقترح على حماس صيغة "توافقية" للبدء بمفاوضات تبادل

|
القناة العاشرة : مصر تقترح على حماس صيغة "توافقية" للبدء بمفاوضات تبادل

القاهرة:  وسط تضارب للانباء التي تاتي من القاهرة نقلت القناة العاشرة العبرية عن مصادر عربية وفلسطينية قولها  أن الجهات الأمنية المصرية عرضت على حركة حماس "صيغة توافقية" بشأن إنجاز صفقة تبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل برعاية المخابرات المصرية لتجاوز الخلاف حول نقطة أسرى صفقة شاليط التي أبرمت في أكتوبر/ تشرين أول 2011.

ووفقا للمصادر فان  مصر عرضت على حماس صيغة تتضمن أن تُسلم إسرائيل جثامين نحو 39 شهيدا فلسطينيا احتجزتها اسرائيل خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، من بينهم 19 ناشطا من حركة حماس، مقابل قيام حماس بالكشف عن مصير ما لديها من أسرى.

وسيتبع تلك الخطوة، الإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم، ثم الدخول في مفاوضات جادة وحقيقية لإنجاز صفقة تبادل يتم التوافق عليها من خلال جلسات غير مباشرة برعاية من جهاز المخابرات المصرية.

وأشارت المصادر إلى أن هناك تفاهم مصري- إسرائيلي على أن تلتزم إسرائيل بأي مفاوضات في حال تم التوصل لاتفاق مع حماس.

ولم يتم التعرف على موقف حماس من العرض المصري هذا، كما وان حماس لم تؤكد او تنفي هذه التقارير ورفضت جهات رسمية في حماس التعقيب على ذلك.

وكانت صحيفة معاريف العبرية  ذكرت ان المخابرات المصرية  أبلغت  الوفد القيادي من حركة حماس والذي تراسه مسؤول المكتب السياسي المنتخب إسماعيل هنية أن مصر لن تستطيع أن تتوسط بينها وبين إسرائيل في مفاوضات تبادل الأسرى هو الامر الذي نفته مصادر من حماس اليوم .

أضف تعليقاً المزيد