اخباريـات عالمية

مؤتمر ترعاه روسيا لمناقشة مستقبل سوريا .. 6 ساعات للمناقشة والباقي للطعام والنزهة!

|
مؤتمر ترعاه روسيا لمناقشة مستقبل سوريا .. 6 ساعات للمناقشة والباقي للطعام والنزهة!

 وكالات/ هاف بوست:  أثار برنامج مؤتمر سوتشي، الذي تستضيفه روسيا الإثنين 28 يناير/كانون الثاني، وغداً الثلاثاء، انتقادات كثير من السوريين، سواءً الموالين منهم لنظام الأسد أو المعارضين له.

وبدا برنامج المؤتمر وكأنه أشبه برحلة سياحية أكثر من كونه مؤتمراً لمناقشة مستقبل سوريا، لاسيما أن موسكو عملت منذ أشهر على الترتيب لاستضافته، لكن أغلب ساعات المؤتمر قد خُصصت للطعام والشراب، والتنقل، والنوم.
وبحسب البرنامج، فإن عدد ساعات كافة فعاليات المؤتمر يصل إلى 38 ساعة و40 دقيقة، بدءاً من الساعة السادسة صباح اليوم الاثنين حتى الثلاثاء الساعة التاسعة إلا ثلث.
من بين هذه الساعات، خصص المؤتمر 12 ساعة للاستراحة وتناول الطعام والشراب، ونحو 10 ساعات للتنقل، و10 ساعات ونصف من نهاية فعاليات اليوم الأول، حتى بداية فعاليات اليوم الثاني، وهذه الساعات سيكون جزء كبير منها مخصص للنوم.

في حين أن المؤتمر لم يحدد سوى 6 ساعات ونصف لجلسات الحوار، التي ستناقش مستقبل سوريا.
وانتشرت على مواقع التواصل كثير من التعليقات الساخرة من برنامج المؤتمر، ومن بعض الشخصيات التي تحضره.

وأشار العديد من التعليقات إلى أن من عيوب المؤتمر الواضحة أنه احتوى على العديد من الشخصيات التي لا يعرف عنها اهتمامها بالشأن العام، ولم يكونوا من الذي يبدون آراء أو تعليقات حول ما يجري في سوريا منذ سنوات. وبدا من خلال التعليقات أيضاً، وجود شعور لدى سوريين بأن المؤتمر فشل حتى قبل أن تبدأ جلساته.

وتقول روسيا إنها دعت 1600 شخص للمشاركة في مؤتمر سوتشي، إضافة إلى دعوة الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

ونشرت وسائل إعلام، أمس الأحد، مسوّدة بيان لمؤتمر سوتشي، وتضمنت بشكل رئيسي دعوة لإجراء إصلاح دستوري، وتشكيل جيش وطني، في أغفلت مصير الأسد بالسلطة.

يُذكر أن المعارضة السورية رفضت المشاركة في مؤتمر سوتشي، وأبدت شكوكها سابقاً في أهداف المؤتمر واعتبرت أن النظام سيحاور نفسه، لأن روسيا تسعى إلى توجيه المؤتمر لصالح الأسد.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد