اخباريات محلية

الأولى في شمال الضفة .. زراعة صمام القلب الابهري من خلال القسطرة في "العربي" بنابلس

|
الأولى في شمال الضفة .. زراعة صمام القلب الابهري من خلال القسطرة في "العربي" بنابلس جانب من احدى العمليات التي أجريت أمس

 اخباريات - رومل شحرور السويطي:  أجرى طاقم من المستشفى العربي والمستشفى الاستشاري العربي بمدينة نابلس يوم أمس عمليتي زراعة صمام القلب الابهري من خلال القسطرة والمعروفة باسم (TAVI) لمواطنتين في السبعينيات من عمريهما، فيما ضم الطاقم الطبي الدكتور نزار الشخشير والدكتور محمد البطراوي ود. نزار عواد. وأوضح د. نزار الشخشير لـ "الحياة الجديدة" أن

د. نزار الشخشير

العمليتين اللتين تكللتا بالنجاح الكامل، تُجريان للمرة الأولى في شمال الضفة وبطاقم فلسطيني وتقنية أمريكية. وأشار الى أن اهمية هذا النوع من العمليات التي تُجرى بالقسطرة والتي لا تستغرق أكثر من ساعة، تخفيف الوقت والمعاناة على المريض، بعكس العمليات الجراحية الكبرى، التي تستغرق وقت طويل قبل الاستشفاء. وأوضح الشخشير أن هذا النوع من العمليات لا يتم سوى في الدول المتقدمة طبيا، منوها الى أن أول عملية مماثلة في الولايات المتحدة الامريكية أجريت في العام 2008. واعتبر الشخشير هاتين العمليتين نقلة نوعية في مشافينا الخاصة، الى جانب تخفيف معاناة المرضى ووقت وجهد ذويهم من ابناء شمال الضفة.     

وفي أعقاب انتهاء العمليتين، نظم المستشفى احتفالا بهذه المناسبة، حضره نقيب الأطباء الدكتور نظام نجيب، ورئيس مجلس إدارة المستشفى العربي د.سالم أبو خيزران، ورئيس اتحاد المستشفيات الأهلية والخاصة الدكتور ياسر أبو صفية وعدد من أخصائي وجراحي القلب في فلسطين.
وأوضح الدكتور نظام نجيب أن الطب في فلسطين يشهد نقلات نوعية بفضل إصرار الأطباء على تطوير قدراتهم وإدخال آليات وتقنيات جديدة في العلاجات الطبية المتقدمة، موضحا أن نقابة الأطباء بصدد عقد اتفاقات شراكة مع نقابات أوروبية لنقل الخبرات العالمية إلى فلسطين.
أما الدكتور ياسر أبو صفية فأوضح أن المستشفيات الأهلية والخاصة هي الحل الأمثل للتخلص من التحويلات الطبيية إلى المستشفيات الإسرائيلية والخارجية وبالتالي التخفيف من فاتورة العلاج الخاصة بوزارة الصحة الفلسطينية.
 
 
 

أضف تعليقاً المزيد