اخباريات محلية

صور وفيديو: التقاهم يعيش ووعد بدراسة مطالبهم .. سكان من المنطقة الشرقية بنابلس يهددون بالانفصال عن بلدية نابلس

|
صور وفيديو: التقاهم يعيش ووعد بدراسة مطالبهم .. سكان من المنطقة الشرقية بنابلس يهددون بالانفصال عن بلدية نابلس

  اخباريات - عمر عفانة:  استقبل رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش وفدا من سكان المنطقة الشرقية للمدينة والذين اعربوا عن احتجاجهم على ما وصفوه "سياسة البلدية" وذلك من حيث عدم تطوير البنية التحتية فيها وعدم النظافة، موضحين أن المنطقة الشرقية منطقة مزدحمة بالمصانع والكراجات والورش الامر الذي يزيد من تراكم النفايات ومخاطرها. واعرب ممثلي المنطقة الشرقيه عن رفضهم لما وصفوه "سياسة الاقصاء" واعتبروا ان ذلك قد يدفعهم للمطالبه بالانفصال عن البلدية.

من ناحيته المهندس عدلي يعيش رحب بالوفد واستمع الى جميع ملاحظاتهم وشكاويهم ووعد بمعالجة القضايا العالقة التي هي من اختصاص البلدية.
 
 

ولاحقا،  تلقت "اخباريات" من احد ممثلي وفد المنطقة الشرقية تقريرا حول تفاصيل اللقاء مع رئيس البلدية، هذا نصه:

 
استقبل مجلس بلدي نابلس وفداً من المنطقة الشرقية بمدينة نابلس ضم مجموعة تمثيلية من المثقفين وأساتذة المدارس والجامعات والأطباء والمحامين والمهندسين والموظفين ورجال الأعمال والمقاولين والعمّال، جاءوا من أحياء متنوعة منها عسكر البلد وبلاطة البلد وعراق التايه والضاحية والمساكن الشعبية وأطراف القرى والمخيمات الشرقية الواقعة داخل حدود البلدية وكذلك من المنطقة الصناعية، وتأتي هذه الزيارة بعد انقضاء عام من عمر المجلس البلدي الحالي.

وقام ممثلون عن الوفد بتلاوة بيان داخل المجلس البلدي قالوا فيه: "إن المنطقة الشرقية أكثر من مجرد خدمات، إنها بوابة نابلس الشرقية والشمالية والجنوبية، إنها مركز أرض كنعان ومدينة شكيم التاريخية، ونحن نطلب أن يتم فرز مهندسين ومختصين وخبراء من البلدية لدراستها من حيث التخطيط ومستقبلها وما يلزمها من مشاريع حيوية كالمستشفيات والمراكز الصحية والتعليمية والتجارية والثقافية والترفيهية وغيرها."

وقال الوفد إن المنطقة الشرقية تشكِّل نصف مساحة مدينة نابلس، ويقيم بها أكثر من ثلث عدد السكان بدون المخيمات، ونصف عدد السكان مع المخيمات. ولفتوا بأن الاحتياجات موجودة في جميع أنحاء المدينة، لكن المنطقة الشرقية تعاني من التهميش منذ دخولها حدود بلدية نابلس في ستينيات القرن الماضي، ورغم ذلك إلا أن ردود فعل البلدية كانت أقل بكثير من المستوى المطلوب والمعقول، وتتسم غالباً بالبطء والمماطلة حسب ما جاء في البيان، وأشار الوفد بأن أهالي تلك المنطقة أصبحوا يشعرون بتمييز سلبي تجاههم، مؤكدين على ضرورة تطوير تلك المنطقة بعدالة في توزيع الخدمات جنباً إلى جنب مع سائر مناطق المدينة.

كما أشار الوفد إلى سوء كثير من الإجراءات الإدارية المتبعة في البلدية، واصفاً سياسة البلدية بأنها تقوم على المطمطة والتزهيق والتسويف والتأجيل.

وقدم الوفد في رسالته لائحة تضم مطالب رئيسة أهمها: 
1. تأسيس فرع للبلدية في المنطقة الشرقية مع كامل الصلاحيات ليتابع شؤون السكان، نظراً لطبيعة مدينة نابلس الجغرافية، وضربوا أمثلة على ذلك وجود فروع للبنوك وسط المدينة وشرقها وغربها، وكذلك فروع لمديرية الصحة، ما يسهل على المواطنين عناء المتابعات اليومية ويخفف من مجيئهم إلى شارع فيصل ووسط المدينة مساهمين بتعزيز أزمة المرور، وطالبوا بأن يلحق بهذا الفرع وحدة تخطيط وتنظيم وهندسة وأشغال للطوارئ والشوارع والأرصفة والصرف الصحي والزراعة وكل الشؤون ذات العلاقة، كما نصحوا بأن يتم تأسيس فرع غربي للتسهيل على القاطنين في الأحياء الغربية.

2. عمل مركز تكلفة مالي مستقل للمنطقة الشرقية لدى الدائرة المالية في البلدية، يبين الربح والخسارة، الإيرادات والصرفيات والديون، ثم تجزئته إلى مناطق معرّفة يسهل التعامل معها والتخاطب مع سكانها حول واجباتهم ومسؤولياتهم. ومراكز التكلفة الفرعية يمكن تصنيفها إلى: مركز عسكر البلد، بلاطة البلد، عراق التايه، الضاحية، المساكن الفوقا والتحتا، إسكان الموظفين، شارع عمان، شارع القدس، شارع الحسبة، شارع بلاطة عسكر، مناطق سهل عسكر وسهل بلاطة وبين المخيمين، أطراف القرى الشرقية الواقعة داخل حدود البلدية (كفر قليل وروجيب وعزموط وبيت فوريك)، مخيم عسكر القديم، مخيم عسكر الجديد، مخيم بلاطة، والمنطقة الصناعية. وحول ذلك قالوا إنهم يريدون أن يعرفوا ما لهم وما عليهم في مجالات الماء والكهرباء والنفايات وضرائب المعارف والحرف والصناعات واللافتات والأملاك.


3. فرز فريق فني للوقوف على احتياجات المنطقة والاستماع للسكان ومطالبهم بشكل دوري والعمل على ترجمتها إلى واقع ملموس، وتعويض المنطقة بمشاريع في مجالات شق الطرق والتزفيت والأرصفة والزراعة والمياه والصرف الصحي والنظافة والتراث المعماري والمشاريع الكبرى بما يحقق عدالة توزيع الخدمات، موضحاً أن تاريخ مدينة نابلس ليس موجوداً في بلدتها القديمة فقط، إنما هناك البلدة القديمة التاريخية "شكيم" والبلدات القديمة لعسكر وبلاطة التي تستدعي الالتفات إليها وضمها ضمن مشاريع الترميم. 

4. الإجابة على لائحة الأسئلة التي أرفقوها مع بيانهم، والتي ضمت نحو ثلاثين سؤالاً حول أداء المجلس البلدي في عامه الأول وقالوا إنها من أجل التأكد من عدالة توزيع الخدمات بين شرق المدينة وغربها، وطلبوا جدول مقارنة واضح، ومن أمثلة تلك الأسئلة ما جاء في الجدول المرفق أدناه.
وختم الوفد بيانه بعبارة: " لقد سئمنا الانتظار والتسويف، وما لم يتم إنصافنا فسوف نلجأ إلى طرق أخرى قانونية وحضارية وعلمية ومهنية." 

من جانبه قام رئيس المجلس البلدي بالترحيب بالحضور، وقدم ردوداً أولية على بيانهم، وقال إنه سيتم تشكيل لجنة من المجلس وطواقم البلدية لدراسة المطالب والتساؤلات التي تم تقديمها، والعمل على الرد عليها وتنفيذ ما يتاح تنفيذه ضمن موارد وإمكانات البلدية وبما يضمن توزيع الخدمات بعدالة.
..........................................................................

أسئلة حول أداء المجلس البلدي في عامه الأول وعدالة توزيع الخدمات
نريد إجابة على الأسئلة التالية للتحقق من العدالة في توزيع الخدمات بين شرق المدينة وغربها:

1 الشوارع والأرصفة:
كم متر مربع زفتة تم تعبيده؟
كم متر مربع طرق ترابية تم شقها؟
كم دوار جديد تم عمله (دوار عصيرة، دوار تونس، وقارنوهما بدوار الغاوي- الحسبة)؟
كم خط مشاة تم تنفيذه؟
كم متر طول حجر رصيف تم طلاؤه؟
كم متر مربع رصيف تم تبليطه؟
كم كوب تراب وصخر تم جرفه لشق شوارع جديدة أو من أطراف شوارع قائمة لتوسعتها؟
كم كوب كركار تم فرده؟
2 المياه والصرف الصحي:
كم متر طول شبكة ماء تم تركيبه؟
كم متر طول شبكة صرف صحي تم تنفيذه؟

3 النظافة:
كم عامل نظافة يداوم؟
كم مرة كنست سيارة التكنيس شرق المدينة؟
كم عدد الحاويات الجديدة التي اشترتها البلدية، وأين تم توزيعها على الخارطة؟ 
لماذا لم يوضع شرقاً من الحاويات الصغيرة التي تمت بالتعاون مع "نواة"؟ 
هل عدد عمال النظافة متكافئ مقارنة بعدد السكان والمساحات وطبيعة الوظائف؟

4 الزراعة:
كم جزيرة تم تشييدها والعناية بمزروعاتها؟
كم شجرة تمت زراعتها؟
كم شجرة نخل تمت زراعتها؟ ولماذا جميع أشجار النخيل التي زرعت مؤخراً تقع من مسجد عثمان إلى الغرب!

5 التراث العمراني:
أليست جذور عسكر البلد وبلاطة البلد جزءاً من تاريخ نابلس، أليست شكيم مقامة في تل بلاطة؟ لماذا لا تعتبر بلدية نابلس ورئيسها أن القديم والتاريخ هو فقط البلدة القديمة؟ أين حصة المنطقة الشرقية من مشاريع الترميم؟

6 المشاريع الحيوية، والمرافق والخدمات العامة:
كم مدرسة جديدة تم تنفيذها؟ وهل وقفت البلدية على احتياجات المنطقة من مدارس؟
كم درج عام تم تنفيذه؟
كم وحدة إنارة عامة تم تركيبها؟
كم تم قبض بدلات مواقف من أصحاب الرخص، وكم موقف عام وفرتم للناس بدلاً منها؟ أم ننتظرها حتى تغرق وتزدحم؟
كم ساعة عملت آليات البلدية (الجرافات والشاحنات)؟
كم مظلة انتظار ركاب وُضعت؟
كم مشروع حيوي سيتم تشييده؟ هل النفق التجاري على الدوار أولى أم عمل مجمع تجاري شرقي يحيي المنطقة؟ أم أن أسعار الأراضي والدخل المتوقع شرقاً أقل؟ ومجمع سينما العاصي ومجمع العين ... 


7 الكادر الوظيفي للبلدية:
كم موظف أمن وحراسة وتفتيش يداوم شرق المدينة وكم واحد غربها؟ لماذا لا نرى الحراس في منطقتنا؟
طالما قال رئيس البلدية بوجود 500-700 موظف زائدين، كم منهم من المنطقة الشرقية وكم من غربها؟

8 الأمور المالية:
المنح التي صرفتها البلدية، كم نسبة توزيعها؟
ما قيمة الجباية التي تصل بلدية نابلس من المنطقة الشرقية من الماء والكهرباء والنفايات وضرائب المعارف والأملاك والحرف والصناعات واللافتات؟ 

9 الإجراءات الإدارية؟
لماذا تقوم سياسة البلدية على المطمطة والتزهيق والتسويف والتأجيل؟
ما حقيقة ما يجري في سما نابلس، هذا مالنا العام ونريد أن نتأكد أنها تتم إدارته بشكل سليم.
 
 
 
 
 

أضف تعليقاً المزيد