اخباريات محلية

بالصور: جمعيــة إكـرام المسنين الخيريــة .. خطوات واثقة لتحقيق اهداف انسانية

|
بالصور: جمعيــة إكـرام المسنين الخيريــة .. خطوات واثقة لتحقيق اهداف انسانية

اخباريات - الخليل:  تأسست مؤخرا في بداية العام الفائت بمدينة حلحول، جمعية إكرام المسنين الخيرية، مـن قِبـل مجموعـة مـن المتطوعيـن،  كـان قاسمهم المشترك هو تقديم يد العون والمساعدة لكبار السن وخاصة المهمشين من هذه الفئة.

وقد نمت الفكرة وكبرت سريعاً في مدينة حلحول لتمتد خدماتها الإنسانية إلى إقليم شمال الخليل معتزين بأن هذه الجمعية هي لتقديم الخدمات للمسنين، ووفق القائمين عليها فإن هذه الجمعية لن تكون -أبداً- ملجأً للعجزة أو بيتا للمسنين.

أكرم مشعل

 
الرؤية والرسالة
وأوضح المدير التنفيذي للجمعية أكرم مشعل لـ"اخباريات" أن رؤية الجمعية ورسالتها تتركز على الريـادة والتميّـز في توفيـر حيـاة كريمـة، لتحقيـق الأمـان والطمأنينـة والاستقـرار للمسنين، وإكــرام المسنيــن الفلسطينييــن مــن خــلال الوفــاء لهــم والمحافظـة على كرامتهم، ورفع مستوى المعيشة لهم والاهتمام بهم بالتعاون مع المؤسسات الخيرية والمجتمع المحلي، وإعادة تأهيل المسنين صحياَ ونفسياَ، وإشعارهم بكيانهم المميز في المجتمع.
وفيما يتعلق بأهداف الجمعية قال مشعل ان من بين اهدافها رعايـة المسنيـن من خلال تقديـم الخدمـات الاجتماعيـة والصحية والترفيهية، وتوفير المشاريع الخدماتية لهم. واضاف ان من بين الاهداف كذلك الاهتمام بالمسنين المحتاجين للرعاية، من خلال توفير المأوى الآمن والخدمات المعيشية، الصحية، الاجتماعية، التأهيلية والترفيهية، الى جانب زيادة الوعي المجتمعي لمشكلة المسنين واحتياجاتهم والعمل على تقوية الروابط الاجتماعية والعائلية فيما بينهم.
وأكد أن الجمعية تهدف الى تَبَنّي كافة مشكلات المسنين والعمل على حلها من خلال تلبية احتياجاتهم والدفاع عن حقوقهم والمشاركة في سن القوانين الخاصة بهم، وزيـارة المسنيـن المحتاجيـن للرعايـة في منازلهـم دوريـاً وتقديـم خدمـات التنظيـف والرعايـة والدعـم النفسـي.
وشدد مشعل على اهتمام الجمعية بضرورة المصداقية والشفافية والوضوح في التعامل مع جميع الأطراف، وأن الجمعية ترتكز في في تعاملها مع كبار السن على الخلق الإسلامي، والالتزام بمستوى عالي للجودة في الخدمات، الى جانب المهنية والاحترافية في إدارة وتقديم الخدمات.

برامج مستقبلية
وحول برامج الجمعية المستقبلية، قال مشعل أن الجمعية أعدت للأشهر الست القادمة مجموعة برامج من بينها العمل على تنفيذ مسح ميداني لكبار السن المحتاجين  في حلحول، للتعرف على الوضع الاجتماعي والصحي والاقتصادي، وتنفيـذ أيام طبيـة مجانيـة، للتعـرف علـى الوضـع الصحـي واحتياجات المسن بالتعاون مع الخدمات الطبية العسكرية الفلسطينية، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في حلحول ومستوصف حلحول الطبي، وتقديم الأدوية للمسن المحتاج، إضافة لتقديم الووكر وكراسي المقعدين، وسماعات الأذن، والنظارات الطبية والفرشات والأسرّة الطبية، والوقوف بجانب المسن المحتاج بالمال والدواء والمسكن والمَشوَرة والترفيه.
واضاف بان من برامج الجمعية مساعدة المسنين المحتاجين في مواجهة مشكلاتهم الناتجة عن كبر سنهم، ووقايتهم من أمراض الشيخوخة بالتعاون مع وزارة الصحة، وتقديم أنشطة اجتماعية وثقافية وفلكلورية من خلال نادي إكرام المسنين التابع لها مستقبلاً، والذي تعمل الجمعية على إيجاد مبنى خاص به، وكذلك السعي للاستفادة من خبرات وقدرات المسنين وإشراكهم في الأنشطة الحياتية.

الخطة الإستراتيجية..
وحول الخطة الاستراتيجية للجمعية فقد لخصها مديرها التنفيذي بالنقاط التالية:
1. بناء مقر للجمعية على مساحة أرض لا تقل عن خمسة دونمات في حلحول، على أن تشمل حديقة بمستوى يليق بالمسنين مع توفير خدمات ذات جودة عالية.
2. بناء نادي كبار السن الذي سيشمل منتزه بمواصفات عالية الجودة، وملاعب صغيرة مع توفير الخدمات المطلوبة.
3. بناء مجمع العيادات الطبية لكافة التخصصات مع توفير طاقم طبي كامل من أطباء وطبيبات وممرضين وممرضات لخدمة كبار السن. 
4. بنـاء بـرك سباحـة خارجيـة وداخليـة لتنفيذ برامـج العلاج الطبيعي لكبار السن مع وجود الطاقم الطبي المتخصص بالعلاج الطبيعي.
5. بنـاء مكتبـة إكرام المسنين تحـوي كتب التـراث الشعبي الفلسطيني.
6. بناء جناح التراث الشعبي والفلكلوري الفلسطيني الخاص بمحافظة الخليل.
7. بناء مسرح جمعية إكرام المسنين الخيرية.
ووعد مشعل على ان تعمل الجمعية على رسم البسمة على وجوه آبائنا وأمهاتنا لأنهم يستحقـون أن نكـون الأوفيـاء لهم، من خلال تقديم الخدمات والرعاية والمساعدة عالية الجودة دولية المستوى وإسلامية المحتوى والإيواء عند الحاجة.
 
 
 
 
 
 
 
 

أضف تعليقاً المزيد