اخباريـات عالمية

ترامب يمدح السيسي وبومبيو يرفض وصفه بالدكتاتور

|
ترامب يمدح السيسي وبومبيو يرفض وصفه بالدكتاتور

وكالات:  مدح الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أثناء لقائهما بالبيت الأبيض، وامتنع عن توجيه أي انتقاد لسجل مصر في مجال حقوق الإنسان رغم الدعوات العديدة الصادرة عن مشرعين بالكونغرس.

فقد وصف ترامب السيسي بالرئيس العظيم، وتحدث خلال اللقاء الذي جرى أمس الثلاثاء عن تقدم كبير أحرزته مصر في محاربة الإرهاب.

وحين سئل عن سعي الرئيس المصري إلى تعديل الدستور لتمكينه من البقاء في الحكم بصلاحيات شبه مطلقة 15 سنة إضافية بعد انتهاء ولايته الثانية عام 2022، رد الرئيس الأميركي بالقول "أعتقد أنه يؤدي مهمة عظيمة.. لا أعرف شيئا عن هذه الجهود.. يمكنني أن أبلغكم بأنه يؤدي مهمة عظيمة.. رئيس عظيم".

وفي العلن أمام الصحفيين، لم يشر ترامب إلى أوضاع حقوق الإنسان في مصر، التي تصفها منظمات دولية بالمتدهورة، مشيدا في المقابل بالعلاقات الأميركية المصرية، وقال إنها في أفضل حالاتها، كما أشاد بالشراكة التجارية التي تربط البلدين.

وفي مقابل امتناع ترامب عن إثارة موضوع الانتهاكات علنا، عبر مشرعون أميركيون عن مخاوفهم من تدهور أوضاع حقوق الإنسان بمصر، خصوصا في ظل التعديلات الدستورية المقترحة التي يفترض أن يتم إقرارها عقب الاستفتاء المقرر نهاية الشهر الحالي.

وقد تظاهر عدد من رافضي الانقلاب المصريين قرب البيت الأبيض في واشنطن احتجاجا على زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة.

ورفع المحتجون شعارات تطالب الإدارة الأميركية بإعادة النظر في موقفها حيال انتهاكات النظام المصري لحقوق الإنسان، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين السياسيين. وفي الوقت نفسه، تجمع عدد من أنصار الرئيس السيسي في محيط البيت الأبيض مطلقين هتافات مؤيدة.

وحاول عدد من مؤيدي السيسي الاعتداء بالضرب على مراسلة الجزيرة وجد وقفي أثناء دخولها إلى البيت الأبيض وخروجها منه لتغطية لقاء الرئيسين الأميركي والمصري.

وقد انهال مؤيدو السيسي على الزميلة وجد بالشتم، كما حرضوا ضدها. وقد دفع هذا الاعتداء الحرس الرئاسي الأميركي وشرطة واشنطن إلى التدخل لحماية المراسلة، وطالبوها بالتوجه بعيدا عن محيط التجمع.

وبالتزامن مع المحادثات التي جرت في البيت الأبيض بين الرئيسين الأميركي والمصري، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ إنه يفضل عدم تسمية السيسي بالدكتاتور.

ووصف بومبيو مصر بأنها شريك هام في مكافحة الإرهاب، وأثنى على جهود السيسي بالأخص فيما يتعلق بالحريات الدينية.

وفي سياق متصل، قال الوزير الأميركي إن بلاده حذرت مصر من مغبة شراء طائرات روسية ومن العقوبات التي ستترتب على ذلك. وكانت تقارير أفادت بأن مصر وقعت منتصف الشهر الماضي صفقة عسكرية بقيمة ملياري دولار، تشمل شراء عشرين طائرة حربية روسية بينها طائرات سوخوي 35.

أضف تعليقاً المزيد